شيلدون أديلسون حوت "لاس فيغاس"

الاثنين 26 كانون ثاني 2015

شيلدون أديلسون حوت

شيلدون أديلس( Sheldon Adelson ) ، هو رجل أعمال أميركي، رئيس مجلس إدارة شركة "لاس فيغاس ساندز" و الرئيس التنفيذي  لشركة " هاو" التي تدير بعض من أكبر الكازينوهات و قاعات المؤتمرات في لاس فيغاس. من مواليد 1933 في بوسطن بولاية "ماساتشوستس" في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

يملك أديلسون أيضاً المجلة الإسرائيلية اليومية "إسرائيل هايوم"،.قام شيلدون مع زوجه بتأسيس الجمعية الخيرية أديلسون فاونديشن، والتي تركّز بشكل كبير على دعم قضايا تتعلّق بإسرائيل واليهود بشكل عام، حيث تُعتبر أكبر مؤسسة خيرية داعمة لإسرائيل.

 

انضمّ شيلدون أديلسون مجدداً إلى قائمة أغنى أغنياء العالم، حيث صنّفته مجلة فوربس ضمن أغنياء العالم حيث احتلّ المرتبة الثامنة بثروة تُقدّر ب40 مليار دولار، ويعتبر من أغنى 10 أشخاص في العالم ذلك بعد أن خرج من المنافسة في  2007. حيث بدأ يجني 31 مليون دولار أمريكي يومياً، وتبلغ قيمة أسهمه في شركته "لاس فيغاس ساندس""Las Vegas Sands"أكثر ممّا يملكه شركائه الأمريكيين مجتمعين الذين يعملون في نفس المجال. ولاتزال ثروته في تزايد بفضل ازدهار الأعمال في آسيا، المكان الذي يخطّط للتوسّع فيه. وبعد أكثر من عامٍ من المفاوضات، تراجع شيلدون عن خطط لبناء مشروع ضخم في ضواحي مدريد بتكلفة 30 مليار دولار. وسرعان ما ارتفعت قيمة أسهمه %3 في الشهر الذي تلا ذلك. بالإضافة إلى أنّه أنفق 100 مليون دولار كمحاولة لإنجاح مرشح جمهوري لرئاسة البلاد في انتخابات 2012

.

ويعتبر"أديلسون" أيضاً من أكبر المساهمين و المموّلين للحزب الجمهوري الأمريكي ممّا خوله لكسب التأثير الكبير داخل الحزب .