إزدياد عدد الأثرياء في العالم.

الاثنين 09 شباط 2015

إزدياد عدد الأثرياء في العالم.

إزدياد عدد الأثرياء في العالم.


سنة بعد سنة تطالعنا مجلة فوربس العالمية بأسماء جديدة دخلت لائحة الأكثر ثراءً في العالم. الإيجابي في الموضوع هو توسّع قاعدة إنتشار الثروة، بعدما كانت محصورة في ثمانينيات القرن الماضي بالولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وبعض الدول الخليجية.


تبيّن التصنيفات الأخيرة ظهور أصحاب مليارات جدد في ليتوانيا وتانزانيا ، بلدانٌ كانت لعقودٍ خلت خاضعةً لنير الإتحاد السوفياتي السابق.


بقيت الولايات المتحدة مهيمنة على أولى المراكز في لائحة الأثرياء مع بيل غايتس صاحب شركة مايكروسوفت على رأس اللائحة للعام الرابع على التوالي، بعدما كان كارلوس سليم الحلو المكسيكي- اللبناني الأصل متربّعاً على رأس اللائحة لعدّة سنوات.


من أبرز الحاصدين للأرباح عاميْ 2013-2014 كان مارك زوكربرغ صاحب موقع فايسبوك الذي إزداد حجم ثروته خلال عامين حوالي 15.2 مليار دولار أميركي.


في آخر تصنيف لفوربس تبيّن أنّ الولايات المتحدة الأميركية تعدُّ 492 مليارديراً ، تتبعها الصين الشعبية ب 152 مليارديراً وروسيا الإتحادية ب111 مليارديراً.

 

والأرقام متوقّع أن تزداد عاماً تلو الآخر بسبب الصفقات السريعة الناجمة عن سوق الأسهم والسندات ، والتطوّر التكنولوجي المستمرّ وأرباح قطاع الإتصالات التي لا تنضب.