رجل الأعمال ورئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي"

السبت 24 كانون ثاني 2015

رجل الأعمال ورئيس الوزراء اللبناني

هو اللبناني محمد نجيب عزمي ميقاتي، من مواليد طرابلس في شمال لبنان. تلقّى تعليمه الجامعي في الجامعة الأميركية في بيروت، وتابع الدراسات العليا في «المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال» في فرنسا وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة.

 

أسّس في عام1982 بمشاركة مع شقيقة الأكبر «طه» «شركة إنفستكوم، وهو أحد الشركاء في «مجموعة ميقاتي» التي تمتلكها أسرته، والتي تنشط في قطاع الاستثمار والاتّصالات والبنوك والعقار والنقل الجوي والأزياء، التي أصبحت رائدة في عالم الإتصالات في الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا محقّقة إنجازات ونموّ غير مسبوقين في مجال عملها وقد وضعته مجلة فوربس الأمريكية في المركز ال"409" عالميًا وال"9 "عربيًا لأغنياء العالم بعام 2011 وذلك بثروة قدرت ب"2.8 " مليار دولار أمريكي .

 

وبين عامي1992 و 1996 انتُخب عضوًا في غرفة التجارة والصناعة في بيروت، كما حاز على عضوية اللجنة التنفيذية لغرفة التجارة العربية –    الأمريكية، وأيضًا عضوية مجلس رجال الأعمال السوري- اللبناني. كما إنّه عضو في مجلس أمانة الجامعة الأميركية في بيروت، وفي المجلس الإستشاري لكلية هاريس في جامعة شيكاغو، بالإضافة إلى عضويته في المجلس الإستشاري للمجموعة الدولية لمعالجة الأزمات "انترناشونال كرايسز غروب."كما أنّه يرأس منتدى استشراف الشرق الأوسط، وأيضًا منتدى الوسطية في لبنان

.

وقد اندمجت شركة ميقاتي"INVESTCOM"مؤخّراً في شركةMTN العالمية بعد أن تمّ إدراج أسهم INVESTCOM على بورصتي لندن ودبي.

 

عمل "ميقاتي" في القطاع الخاص وأسّس شركات عدة تتعاطى القطاع التجاري والخدماتي.وقد استفاد من خبرته لتضييق الهوة بين القطاعين العام والخاص في لبنان وتقوية إقتصادها بمشاريع كبيرة.

 

وقد شغل "ميقاتي" عدة وزارات في التشكيلات الحكومية السابقة حتى كُلّف بعد إغتيال الرئيس رفيق الحريري بتشكيل الحكومة المؤقّتة، وفي عام 2005 أصبح "ميقاتي" رئيساً للحكومة اللبنانية وأعيد تكليفه بهذه المهمة في 2011 ومازال فيها حتى الآن.