منبر الصحافة المصرية "مصطفى بكري"

السبت 24 كانون ثاني 2015

منبر الصحافة المصرية

"محمد مصطفي بكري محمد"سياسي مصري وكاتب صحفي واعلامي وعضو مستقل بمجلس الشعب ولد عام 1956 بمحافظة قنا، حصل على ليسانس في الآداب والتربية من جامعة أسيوط، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا في النظم السياسية والقانونية والاقتصادية من جامعة الزقازيق، وهو شقيق الصحفي “محمود بكرى”.

 

لم يحلم “بكري” سوى أن يصبح صحفياً حتى تمكّن من تحقيق ذلك الحلم عام 1982م، فكانت أولى خطواته في عالم الصحافة مع "جريدة المصور" ثم “مصر اليومعام 1989م، ومن بعدها “مصر الفتاة” عام 1990 و”الأحرار” عام 1994م، حتي قام بتأسيس جريدة “الأسبوع” التي ترأّس مجلس إدارتها وتحريرها

.

إلى جانب الإعلام المكتوب إتّجه “مصطفي بكرى” إلى الإعلام المرئي وخاض تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج بعنوان “لقاء الأسبوع”، ثم برنامج منتهى الصراحة” على قناة الحياة، كما أصدر العديد من المؤلّفات منها الإرهاب الصهيوني” و”معركة 1956” و”كلمات في الزمن الصعب” و”فضفضة”... وغيرها من الكتب.

 

لم تقتصر أنشطة “مصطفي بكري” على العمل الصحفي فقط، بل شارك أيضاً في الحياة السياسية مبكراً، من خلال الالتحاق بمنظمة الشباب الاشتراكي حيث انتُخب عضواً باللجنة المركزية في أوائل السبعينيات، وكان واحداً ممّن أسّسوا منبر اليسار عام 1976م، كما تمّ انتخابه عضواً بالأمانة العامة.

 

اشتهر “بكري” بمعاركه السياسية مع رموز نظام الرئيس المصري السابق “محمد حسني مبارك"، ممّا أوقعه في عدد من الأزمات والقضايا حتى وصل الأمر إلى حدّ السجن والإعتقال، فعلى الرغم من خوضه لإنتخابات مجلس الشعب عامي 1995و2000م إلّا أنّه لم يتمكّن من الحصول على مقعد في البرلمان سوى عام 2005م كمستقلّ. وفي يونيو 2010 صدر قانون الدوائر الانتخابية الذي قام بإلغاء دائرته الانتخابية في محاولة من كبار النظام الحاكم للإطاحة به من البرلمان، بعد أن حصل على أفضل أداء برلماني في استطلاع الرأي الذي أجراه مركز المعلومات ودعم إتّخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء في شهر أكتوبر 2009م.هو حالياً عضو بمجلس الشعب المصري عن دائرة جنوب القاهرة، في أول برلمان عقب ثورة 25 يناير المصرية التي أطاحت بالنظام السابق.

 

  كما إختاره المنتدى العربي في بيروت شخصية العام لسنة 2004 وأقيم له مهرجان احتفالي كبير حضرته الأحزاب والقوى اللبنانية والعربية.