دليلك الكامل لصوف الكشمير

الجمعة 16 كانون ثاني 2015

دليلك الكامل لصوف الكشمير

جميعنا يسمع عن مزايا الكشمير، من نعومته المنقطعة النظير الى دفئه المريح، ولكن ماهي الصفات التي تجعل هذا الصوف بهذا التميّز؟

 

فيما يلي إجابات عن كل الأسئلة التي قد تدور في بالك حول الكشمير من بداية اختياره انتهاءً  بأزيائه الرائعة.

 

ما هو الكشمير؟

 

يصنع صوف الكشمير من الألياف الناعمة التي توجد تحت الصوف الخشن الذي يغطي جسم عنزات الكشمير ومثيلاتها من الأنواع التي تعيش في منطقة "كشمير" في شمال غرب الهند .

 

لماذا الكشمير مرتفع الأسعار؟

 

إنّنا بحاجة إلى تربية عنزة لمدة أربع سنوات حتى نتمكّن من الحصول على صوف يكفي لحياكة كنزه واحدة، أما عملية تصنيعه  فهي طويلة وتحتاج إلى جهود مضاعفة، فيجب فصل الألياف الناعمة الداخلية عن الألياف الخشنة الخارجية، وبعد الفصل تُغسل الألياف وتُصبغ ثم تُغزل لتتحوّل إلى خيوط جاهزة للتصنيع.

للكشمير درجات مختلفة من النعومة ، فالألياف التي توجد تحت ذقن العنزة أو عند بطنها هي أكثرها نعومة وأغلاها.

 

مقارنة الكشمير بالصوف العادي


1.     النعومة: لا يسبّب الكشمير أي شعور بالحكّة على عكس الأصواف العادية وذلك بسبب كثافة أليفه الناعمة.

 

2.     الدفء: يُعرف الكشمير بقدرته الفائقة على العزل، التي يتفوّق فيها على الأنواع الأخرى من الأصواف، وذلك بسبب أليافه الناعمة التي تحصر أجزاءً صغيرةً من الهواء فيها والتي تسخن بدورها فتوفرّ طبقة عازلة إستثنائية.

 

3.     المرونة: إذا اتّبعت التعليمات الصحيحة عند غسل الكشمير، فسيحافظ على مظهره الناعم بشكل أفضل بكثير من أنواع الأصواف الأخرى.

 

كيف تختار الأنواع الجيدة من الكشمير:

 

1.     إختر القطعة التي تحتوي على صوف الكشمير فقط ،وتجنّب القطع التي يخلط الكشمير فيها بالأكرليك ،لأن الأكرليك لا يسمح بدخول الهواء، ممّا سيؤثر على تنظيم الحرارة الطبيعية للجسم، والتي يقوم بها الكشمير بشكل ممتاز.

 

2.     قم بمسك الكشمير بين إصبعي السبابة والإبهام ،الكشمير الجيّد لا يتجعّد بل يعود الى طبيعته حال تركه.

 

3.     ضعه على وجهك، وتحسّس نعومته، فالكشمير لا يسبّب أي حكة أو حساسية عند ملامسته للوجه.

 

4.     إختر الأنواع المنسوجة بأكثر من خيط واحد لأنّها أسمك وأكثر دفئاً وأطول عمراً.

 

ماركات الكشمير الإقتصادية 

 

مع أنّ أسعار الكشمير تعتبر مرتفعة، فإنّ عدد من الماركات المشهورة تقدّم عروضاً رائعة للكشمير لا ترهق ميزانيتك مثل "Uniqlo"، "John Lewis"، "Gap"، و"Marks & Spencer".

 

ماركات الكشمير الراقية

 

تنتج بعض الماركات البريطانية الفاخرة أزياء رائعة مصنوعة من الكشمير الممتاز مثل "Reiss, Jaeger"، "Whistles"، "Johnstons of Elgin"، و"Jigsaw". أمّا في فرنسا فإنّ دار الأزياء الشهيرة "Jet8" تقدّم أزياء من الكشمير بتصميمات أكثر عصرية. 

 

ماركات الكشمير الفاخرة:

 

إنّها أزياء الكشمير الفاخرة التي تعرضها دور الأزياء الشهير مثل "Berluti"، "Burberry"، "The Elder Statesmen"، فإن كنت من الأثرياء الذين يشعرون بالبرد فلا تتنازل عن الحصول على قطعة من أغلى أنواع الكشمير من هذه الماركات.

 

كيف ترتدي الكشمير؟ 

 

تستطيع ان ترتدي كنزة أو جاكيت مصنوع من الكشمير فوق قميص أو كنزة تيشرت، أثناء عطلة آخر الأسبوع، أو فوق قميص رسمي وتحت البدلة اذا كنت بالعمل، ومن أكثر الأزياء عصرية هو الكنزة ذات القبعة المصنوعة من الكشمير وهي تلائم أيام العطل.

 

أمّا الأكسسوارات  المصنوعة من الكشمير مثل اللفحات والقفّازات والقبعات،  فهي تضيف لمسة من الأناقة على ملابسك الشتوية, فلماذا لا تزيّن معطفَك الشتوي الأنيق بلفحة او بقفازات من الكشمير.

 

كلمة اخيرة:

 

عندما تختار الكشمير ذات النوعية الجيدة، فتأكّد أن سوف تحصل على ميزة التحمّل الطويل والفخامة، واذا تمّ الإعتناء به كما يجب، فسوف يدوم لفترة أطول من أي قطعة من الصوف العادي، مما يعيد إليك قيمة ما أنفقت حتى ولو كانت مرتفعة.