بول توماس أندرسون.. الموهبة الاحترافية في عالم السينما

الثلاثاء 13 كانون ثاني 2015

بول توماس أندرسون.. الموهبة الاحترافية في عالم السينما

بول توماس أندرسون – "Paul Thomas Anderson" مخرج ومؤلّف ومنتج أمريكى وواحد من أهم المخرجين المبدعين في السينما المعاصرة.

 

يتميّز بول بدقة إنتاجيته في عمله بالإضافة إلى تنوع مواضيعه و خبرته الكبيرة التي حظي بها من خلال قربه من أكبر المخرجين و المؤلّفين العمالقة في الولايات المتحدة الأمريكية و العالم.

 

ولد أندرسون عام 1970 في كاليفورنيا في الولايات المتّحدة الأمريكية و عرف بشغفه الكبير بكل ما يتعلق بالكاميرا و التصوير و السينما حيث كان يقوم بتصوير أفلام قصيرة في مراهقته بالإضافة لولعه بالكتابة مما جعله يمتلك أهم المقومات الأساسية في التأليف و الإخراج.

 

قرّر أندرسون أن يثقل موهبته الكبيرة من خلال دخوله عالم الفن عامةً و الإخراج و الإنتاج خاصةً، فبدأ مسيرته الفنية كمساعد منتج في بعض الأفلام و الأغاني المصورة إلى أن إتّجه بعدها للعمل على مشروع خاص به فقام عام 1993 بصناعة أول فيلم قصير له تحت عنوان "سجائر و قهوة" و من هنا كان طريقه نحو النجاح حيث لاقى هذا الفيلم نجاحاً ملحوظاً إثر عرضه في مهرجان صنداس عام 1994.

 

بدأ اسم أندرسون بالإنتشار بالوسط الفني و حيث أصبحت موهبته واحدة من أهم المواهب الشابة التي يطمح كبار الأسماء في عالم السينما بالتعاون معها و بدأ بإطلاق أعمال أخرى أهمها "Boogie Nights"عام 1997، و "مغنوليا"، و "سيكون هناك دماء" عام 2007.

 

تتميّز أفلام أندرسون بتفرّدها بإسلوبه المميّز من حيث الحركة و الموسيقى الملفتة و الرائعة بالإضافة إلى أسلوب الإضاءة المثير الذي يستخدمه في جميع أعماله.

 

إستطاع أندرسون بموهبته الشابة الممزوجة بشغفه الكبير بالسينما أن يترك أثراً كبيراً في هذا المجال و حصل على العديد من الجوائز العالمية الكبرى كجائزة الدب الفضي لأفضل مخرج من مهرجان برلين السينمائى الدولى عن فيلمه "سيكون هناك دماء" و جائزة الدب الذهبي كأفضل مخرج عن فيلم "منغوليا" من نفس المهرجان بالإضافة لتسميته كأفضل مخرج عن فيلم "Punch-Drunk Love"  في عام 2002