روبرت دي نيرو أسطورة الأدوار المميّزة

الجمعة 09 كانون ثاني 2015

روبرت دي نيرو أسطورة الأدوار المميّزة

الفنان الأمريكي ذو الأصل الإيطالي "روبرت دي نيرو – Robert De Niro"، ممثّل سينمائي متألّق ،و ذا حضور قوي على شاشة السينما مما جعله واحداً من أعظم ممثلي أمريكا، كما أنّه مخرج مبدع وذو موهبة  عالية أهّلته لنيل العديد من الجوائز العالمية.


ولد "روبرت دي نيرو"  في 17 أغسطس عام 1943،  في مدينة "نيويورك"  لوالدين موهوبين في الرسم، وأُولع منذ صغره بحضور الأفلام  السينمائية مع والده، ومن أشدّ المعجبين  بالممثلة السويدية "غريتا غاربو – Greta Garbo".

 

منحه عمل والدته كرسامة في "Maria Picture Dramatic Workshop" الفرصة لأخذ دروس مجانية في التمثيل للأطفال، حيث اكتشف "دي نيرو محبّته للتمثيل عندما كان في العاشرة عندما قلّد دور "Cowardly Lion" في مسرحية "The Wizard of Oz"

لم يكن " دي نيرو" مولعاً بالدراسة فهو لم يتخرّج من الدراسة الثانوية، وابتدأ مشواره الفنيّ وهو في عمر السادسة عشر، وعندما سُئل "دي نيرو" لماذا اختار التمثيل كمهنة  أجاب بكل بساطة: "التمثيل هو طريقة رخيصة للقيام بالأشياء التي لا يمكن أن تتجرّأ على القيام بها منفرداً."

 

وفي أول شبابه انضمّ الى مجموعة من الأصدقاء كانت تتسكّع في الأحياء الإيطالية لمدينة "نيويورك" مما  زوّده بالقدرة على إتقان تمثيل هذه الأدوار فيما بعد،

التحق بمعهد"Stella Adler  Studio of Acting"  الذي درس فيه فنانون مشهورون مثل الفنان المشهور "مارلون براندو"  و الفنان "رود ستيجر"، وقد  ذكر المعهد لاحقاً "دي نيرو" كواحدٍ من أفضل  الطلاب الذين مرّوا عليه.

 

أول أفلامه التي بدأ بها شهرته كانت فيلم "Bang the Drum Slowly" عام 1974، إلا أن تمثيله لفيلم "Mean Streets" عام 1973 هو الذي اكسب "دي نيرو" شهرته كممثّل بارع في أدوار العنف.

 

 أسس "روبرت دي نيرو" شهرته كواحد من أبرع  الممثلين في أمريكا من خلال دوره في الجزء الثاني من فيلم المافيا المشهور "العراب –The Godfather"،  الذي أهله ليحرز أولى جوائزه الأكاديمية عام 1974 عن فئة أفضل ممثل مساعد.

 

 تابع مسرته الفنية الحافلة ومثّل في العديد من الأفلام التي زاد عددها عن 90 فيلماً،ونال العديد من الجوائز عليها، فقد حصل على ترشيح لأفضل ممثّل عن أفلامه "Taxi Driver" عام 1976، فيلم "The Deer Hunter" عام 1976الذي كان موضع اهتمام النقاد، وفيلم "Cape fear".

 

 نال جائزة الأوسكار لأفضل ممثّل عن دوره في فيلم "Raging bull" عام 1980، ونال ترشيحاً لجائزة "BAFTAعن دوره في فيلم "Silver Lining Playbook " عام 2012

كما نال عدة ترشيحات لأفضل ممثل من "Golden Globe Award" عن أفلامه الكوميدية الناجحة "New York, New York" عام 1977، فيلم "Midnight Run" عام 1988، فيلم "Analyze This"عام 1999، وفيلم "Meet the Parents" عام 2000.

 

قام بأداء الأدوار الجادة والعنيفة والكوميدية وأبدع فيها كلها، وقد قالت عنه الممثلة  "سالي كيركلاند":  " لقد أمتع  دي نيرو جمهوره بحوالي 25 شخصية مختلفة كلياً عن بعضها "، وعُرف عنه التحضير الكبير الجسدي والعقلي وحتى اللهجات لأدواره قبل تمثيلها.

 

أسس شركة خاصة للإنتاج "Tibeca Film Center" عام 1989، وبدأ أول أعماله كمخرج في فيلم "A Bronx Tale" عام 1993، كما أخرج وأنتج فيلم الجاسوسية  "The Good Shepherd" عام 2006 الذي مثّل فيه أيضاً إلى جانب الفنان "مات ديمون" والفنانة المتألقة "أنجلينا جولي".

 

 "روبرت دي نيرو" استطاع ان يدخل قلب الجمهور بأدائه المتميّز في عالم السينما والاخراج، وأن يحرز جوائز قيمة عديدة في هذا المجالات.