محمد صبحي الفنان الكوميدي الملتزم

الأربعاء 07 كانون ثاني 2015

محمد صبحي الفنان الكوميدي الملتزم

"محمد صبحي" فنان وكوميدي موهوب، تألق في نقد عيوب المجتمع، فأبدع وأمتع، وحمل هموم المجتمع خلال رحلته الفنية الملتزمة، فقدم فناً راقياً ملتزماً بقضايا الأمة وآلامها

.

اتصف الفنان محمد صبحي بالدقة المتناهية واحترام المواعيد في عمله وتقدير العمل الذي يقوم به، وكان يرفض اي عرض يقدم له مهما كان مغرياً، اذا كان مرتبطاً ولو شفهياً مع أي عرض أخر.

 

ولد في القاهرة في 3 مارس عام 1948 ، وكان بيته قريباً من شارع "محمد علي" الذائع الصيت في عالم الفن، مما يسر له مشاهده العديد من الأفلام، وأولع بالفن من صغره، ولكنه لم يكن يرى نفسه بوقتها  الا كراقص باليه. تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحين قسم التمثيل والإخراج بتقدير امتياز مع مرتبه الشرف عام 1971.

 

ظهرت موهبة "محمد صبحي" في التمثيل عندما قام بأداء دور "هاملت"  في امتحان البكالوريوس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وعندما عاد لأداء نفس الدور عندما أصبح مشهوراً كتبت الصحافة عنه أنه الفنان المصري الذي قدم شخصية "هاملت" بأسلوبه الفريد والمتميز.

 

بدأ مشواره الفني عام 1968 حيث لعب دور الكومبارس في عدد من المسرحيات أمام عدد كبير من الفنانين المشهورين مثل الممثل الكوميدي القدير "فؤاد المهندس" والفنان الكبير "عبد المنعم مدبولي"، واسطورة التمثيل والفن المصري الفنان "محمود المليجي".

 

أول أعماله المسرحية كانت بالاشتراك مع رفيق رحلته الغنية  "لينين الرملي" الذي أسس معه فرقة "ستوديو 80"  عام 1980، ونجحا معاً نجاحاً باهراً يشبه نجاح الثنائي "نجيب الريحاني" و"بديع خيري"، ومن بين العروض التي قدماها في تلك الفترة "الجوكر"، "انت حر"، " الهمجي"، "الببغان"، و"تخاريف".

 

بدأت علاقته بالتلفزيون عندما قدم مسلسل "فرصه العمر" في منتصف السبعينيات ، ثم ابتعد عنه فتره ليعود عام 1984 ويتألق في مسلسله الشهير "رحله المليون" الذي لايزال يحقق نجاحاً كبيراً حتى يومنا هذا، وفي بداية التسعينات قدم مسلسل "سنبل" الذي يعتبر تتمة لرحلة المليون التي ربحها "سنبل" وبدأ باستثمارها. ثم قدم العديد من المسلسلات التلفزيونية التي لاقت نجاحاً جماهيرياً كبيراً.

 

في عام 1994 تألق "محمد صبحي" بعرضه الكوميدي الملتزم  لمشكلات الأبناء وتربيتهم في مسلسله الشهير "يوميات ونيس"، الذي يتناول هموم الأسرة العربية، وما يصادفها من صعاب اثناء تربيه اولادها. وفي عام 2009 أمتع العالم العربي حين قدم الجزء السادس من "يوميات ونيس وأحفاده"، ثم الجزء السابع من "ونيس وأيامه"، ومن بعده "ونيس والعباد وأحوال البلاد".

 

في عام 2003  قدم "محمد صبحي" مسلسل "فارس بلا جواد" وهو مسلسل تاريخي يدور في حقبة الاحتلال الانكليزي لمصر ويناقش بطريقة كوميدية الصراع العربي الاسرائيلي، وقد تصاعد الجدل حول المسلسل حيث اتهم بمعاداته للسامية، وقد قام "محمد صبحي" بتمثيل دور شخصية  حافظ نجيب  والثعلب بنفس الوقت في المسلسل مستخدماً مهاراته في التنكر واستخدام المكياج.

 

قام "صبحي" بتمثيل عدد من الأفلام السينمائية، مثل  فيلم "أبناء الصمت" بالاشتراك مع الفنان "محمود مرسي" والفنانة "ميرفت امين" عام 1974". وفي عام 1975 مثل بالفيلم السياسي الشهير "الكرنك" بالاشتراك مع الفنان "نور الشريف" والفنانة "سعاد حسني" والفنان "كمال الشناوي" والذي يدور حول حالة الاستبداد السياسي والفكري في مصر بفترة الستينيات .

 

عرف "محمد صبحي" بمواقفه الوطنية النبيلة والملتزمة، حيث قدم حملة المليار بالتعاون مع الإعلامي والصحفي "عمرو الليثي" من أجل القضاء على العشوائيات في مصر، والتي تهدف إلى تحقيق حلم ملايين المصريين، في مساكن صديقة للبيئة  تتوافق مع الطبيعة من أجل سلامة وصحة المواطن المصري.