تيم كوك.. خليفة ستيف جوبز في النجاح

الجمعة 09 كانون ثاني 2015

  تيم كوك.. خليفة ستيف جوبز في النجاح

تيم كوك، رجل أمريكي ناجح و اسم بارز في مجال إدارة الأعمال، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبل منذ عام 2011 بعد استقالة ستيف جوبز من هذا المنصب.

 

ولد تيم كوك في  مدينة روبيرتسدال في ولاية ألاباما الأمريكية و درس في ثانوية روبيرتسدال ثم تابع تحصيله العلمي في جامعة آوبرنعام  عام 1982 ليحصل بعدها عام 1988على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ديوك.

 

 بدأ كوك مسيرته المهنية في شركة  International Business Machines-  IBMوهي إحدى أكبر شركات العالم في مجال التكنولوجيا و تصنيع و تطوير الحواسيب و التي تحتلّ المركز الثاني في العالم من حيث القيمة و استطاع أن يثبت كفاءته و جدارته حيث كان يعمل جاهداً حتى في أيام العطل الرسمية بهدف إتمام مهامه على أكمل وجه.

 

عمل كوك بعدها في قسم مبيعات الكمبيوتر في شركة Intelligent Electronics و تطوّر فيها ليصبح بعدها رئيس عمليات الشركة إلى أن انتقل للعمل مع ستيف جوبز في آبل عام 1998 و من هنا بدأت مسيرته الحقيقية بالنجاح.

 

واجه كوك تحديات كبيرة خلال عمله في شركة آبل إلا أنه اجتازها بنجاح كبير و استطاع أن يثبت إمكانياته في العمل فبدأ مع هذه الشركة العملاقة كرئيس للعمليات العالميّة و عمل على إلغاء عملية تصنيع القطع الداخلية لمنتجات آبل و تحويلها لمصنّعين آخرين و قام بتعزيز العلاقات مع الجهات التي تقوم بتزويد الشركة بالقطع الداخلية لمنتجاتها.

 

استلم كوك بعدها منصب الرئيس التنفيذي لشركة آبل عام 2011 و حصل إثرها على مبلغ 380 مليون دولار أمريكي للقيام بمهام هذا المنصب الذي نجح فيه و قام من خلاله بتطوير العديد من المنتجات المميّزة و الفريدة من ماكنتوش و آبل.