لاكشمي ميتال.. المجازفة الرابحة دائماً

الأربعاء 07 كانون ثاني 2015

 لاكشمي ميتال.. المجازفة الرابحة دائماً

 لاكشمي نيفاس ميتال، رجل أعمال هندي و رابع أغنى شخص في العالم. ولد عام 1950، في قرية سادولبور الهندية البسيطة و درس التجارة والمحاسبة في واحدة من أهم جامعات مدينة بكلكتا.

 

خاض ميتال أول تجربة مهنية له مع والده في تجارة الحديد و المواد الصلبة و بدأ بالاندماج في مجال الأعمال إلى أن شهد أول خطوة كبيرة له في عالم النجاح حين قام بشراء مصنع حديد على حافة الإفلاس ليقوم بعدها بإعادة هيكلته بشكل كلي ليؤسّس مصنع "اسبات انترناشنال" للحديد و الصلب و الذي كان الخطوة الأساسية في مسيرة ميتال المهنية الناجحة.

 

يعتبر ميتال من أكثر الرجال الأعمال حبّاً و ولعاً في المجازفة حيث عرف خلال حياته العملية بقيامه بالعديد من الخطوات التجارية الجريئة من خلال شراء و استثمار مصانع الصلب الخاسرة و المراهنة على إعادة تشغيلها و تحصيل أرباح كبيرة من أعمالها الجديدة.

 

و من أكبر المجازفات التي قام بها ميتال هي شراءه لمصنع فولاذ خاسر في جمهورية كازاخستان عام 1995 و تحويله بدهائه التجاري و الإداري إلى أحد أهم و أكبر مصانع الفولاذ في العالم ليتابع بعدها مسيرته في الأعمال مستخدماً الاستراتيجية نفسها بالمراهنة على إعادة هيكلة و إنشاء المصانع المفلسة في مختلف بلدان العالم مثل بولندا و التشيك و أوكرانيا و العديد غيرها.

 

قام ميتال أيضاً بأكبر صفقة تجارية في تاريخ مسيرته العملية بقيمة 17.8 مليار دولار أمريكي من خلال شراء «إنترناشيونال ستيل جروب كوربوريشن» عام 2004 و التي تحولت فيما بعد لأكبر شركة للصلب على مستوى العالم.

 

تصدر لاكمشي قائمة أغنى رجال العالم حيث صنف كأغنى رجل في بريطانيا عام 2010 لمدة عشر أعوام متتالية حسب صحيفة "الصنداي تايمز" البريطانية كما احتلّ المركز الخامس في لائحة مجلة "فوربس" الأمريكية لأغنى رجال الأعمال في العالم.