رجل السياسة و الأعمال سعد الدين رفيق الحريري

الثلاثاء 06 كانون ثاني 2015

رجل السياسة و الأعمال سعد الدين رفيق الحريري

سعد الدين رفيق الحريري، رجل أعمال و ملياردير لبناني سعودي و الابن الثاني لرفيق الحريري أحد أهم رجال السياسة و الأعمال في لبنان و الوطن العربي.

 

 ولد سعد  في الرياض  في المملكة العربية السعودية عام 1970 و شغل منصب رئيس وزراء لبنان من عام 2009  حتى عام 2011 و لعب دوراً بارزاً في السياسة اللبنانية من خلال ترأسه لحزب المستقبل منذ عام 2005.

 

أسس رفيق الحريري العديد من الشركات الرائدة في مجال الأعمال و من أبرزها شركة المقاولات و الأشغال العامة "شركة سعودي أوجيه" التي تأسست عام 1978 و بدأت أعمالها كشركة مقاولات و أشغال عامة و تطورت نشاطاتها لتشمل مجالات عديدة كالاتصالات و الطباعة و العقار و خدمات الكمبيوتر و العديد غيرها.

 

تأسست هذه الشركة بالمشاركة بين رفيق الحريري و عبد العزيز بن فهد آل سعود و استمر سعد الحريري بإدارتها بعد وفاة والده حيث بلغت أرباح الشركة أوجها تحت إدارته الحكيمة  فبلغت إيراداتها عام 2010 ثمانة مليارات دولار.

 

ورث سعد الحريري عن والده 4.1 مليار دولار أمريكي في 2005  حيث صنف أغنى شخص في العالم وفقاً لمجلة فوربس الأمريكية عام 2006

.

و شغل الحريري أيضاً العديد من المناصب الإدراية حيث استلم منصب رئيس شركة أمنيا القابضة و عضو مجلس إدارة شركة أوجيه الدولية ومؤسسة الأعمال الدولية بالإضافة إلى العديد من المناصب الأخرى.

 

منذ وفاة والده، ازدادت ثروته بما يتراوح بين 1.5 إلى 2 دولار أمريكي و اعتبر أغنى رجل أعمال في العالم منذ عام 2011 وفقاً لمجلة فوربس الأمريكية بثروة مقدارها 5.95 مليار دولار.