ردلي سكوت مبدع الصوت والصورة

الاثنين 05 كانون ثاني 2015

 ردلي سكوت مبدع الصوت والصورة

المخرج والمنتج البريطاني المبدع " ردلي سكوت – Sir Ridley Scott"  احد أشهر مخرجي الأفلام التاريخية والخيال العلمي في العالم ، الذين ساهموا بشكل فعال في تطوير صناعة السينما في العالم، من خلال أفلامه التي اشتهرت بتصويرها السينمائي الرائع والمؤثرات الصوتية والبصرية المذهلة، مما أكسبه شهرة عالمية واسعة جابت الافاق استحق عليها لقب "فارس – Knight"، كما حازت أفلامه على العديد من الجوائز العالمية.

 

ولد السير "ردلي سكوت" عام 1937 في منطقة "South Shields"  في مدينه "Tyne and Wear" في "إنكلترا"، ودرس في كلية  "ويست هارتلبول للفنون - West Hartlepool College،  ثم انتقل الى كلية  "لندن الملكية للفنون  - London's Royal College"، حيث ساعد على تأسيس قسم الأفلام في الكلية.

 

انضم " سكوت " الى محطة الإذاعة البريطانية "BBC"  في عام 1962، وعمل كمتدرب في مجال تصميم مواقع التصوير لعدد من البرامج التلفزيونية الهامة، ثم  التحق بدورة تدريبية  للمخرجين اثناء عمله في "BBC"، حيث اخرج أولى اعماله وهو عبارة عن حلقة من المسلسل البريطاني الشهير "Z Cars" عام 1962 الذي كان يبث عبر شاشة "BBC"، وفي عام 1965 أخرج حلقة أخرى من نفس المسلسل بعنوان " Error of Judgement".

 

ظل يعمل في الإخراج التلفزيوني إلى أن ضاق بالمردود المالي الضئيل من "BBC"،  فانتقل للعمل في مجال الإعلانات مع أخيه الصغير "توني سكوت – Tony Scott"، حيث أنشأ مؤسسة "ردلي سكوت"  للإنتاج في عام 1967.

 

أمضى الأخوان "سكوت" العشر سنوات التالية في إنتاج أشهر الإعلانات وأكثرها رواجاً، حيث لمع اسمهما كأفضل منتجي الإعلانات التجارية  في التلفزيون البريطاني ، ومن بينها سلسلة إعلانات لخبز "Hovis" التي كانت مصحوبة بموسيقى سيمفونية "العالم الجديد" للمؤلف التشيكي المبدع "Devorak"، هذه السلسة من الإعلانات لاتزال موضع إعجاب الى يومنا هذا.

 

وبالرغم من النجاح الباهر الذي حققه "ردلي سكوت" في مجال الإعلانات، إلا أن حلمه في اخراج وانتاج الأفلام كان الهاجس الحقيقي الذي عمل بشكل متواصل لتحقيقه. ففي السبعينيات بدأ "سكوت" العمل مع المنتج "ديفيد بتنام – David Puttnam"  في تطوير أفكار انتاجية واخراجية جديدة لأفلام مستقبلية ، فكانت أول ثمرة لأعمالهما فيلم "The Duellists" عام 1977، والذي فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان كان السينمائي عام 1977، كما تم ترشيحه لجائزة "السعفة الذهبيه"، مما أعطى أعمال "سكوت" انطلاقه كبيرة وهامة في مجال العمل السينمائي.

 

وبعد النجاح الكبير الذي حققه "سكوت" في أفلام الخيال العلمي من خلال الفيلم الشهير"Star War" بجزئه الرابع، وفيلم "New Hop" عام 1977، قرر "سكوت" العودة إلى إخراج أفلام الخيال العلمي بعد توقفه عن العمل فيها منذ المسلسل الشهير "Doctor  Who" الذي عمل فيه كمنتج مصمم عام 1963 عندما كان يعمل في "BBC". ففي عام 1979 قبل "سكوت" اخراج سلسلة أفلام الخيال العلمي المرعبة "Alien"، وعلى الرغم من الميزانية الضئيلة التي رصدت لإنتاج السلسة، فقد استطاع "سكوت" تحقيق نجاح كبير أسس لشهرته العالمية كمخرج متمكن للأفلام.

 

تتابعت أعمال "سكوت" الرائعة واستطاع أن يحصد العديد من الجوائز لأفلامه المبدعة، فقد احرز فيلم "Blade Runner" عام 1982 اعجاباً كبيراً لدى الجمهور والنقاد وصنف الفيلم كأفضل فيلم في مجال أفلام الخيال العلمي.

 

في عام 1984 أنتج "سكوت" الإعلان المبدع لشركة "أبل ماكنتوش" والذي تم بثه على الهواء خلال مباريات الدوري الأنكليزي لكرة القدم "Super Bowl" في شهر يناير من ذلك العام.

 

حصل "سكوت" على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج عن فيلمه "Thelma & Louise" عام 1991، والذي كان واحداً من أهم نجاحات "سكوت". وفي عام 2000 أخرج "سكوت" فيلم "Gladiator" الذي حصد خمسة جوائز أوسكار، وحصل "سكوت" من خلاله على ترشيح لأفضل مخرج.

 

بعد النجاح الكبير لفيلم "Gladiator"، أخرج "سكوت" فيلم "Black Hawk Down" عام 2001 ، ثم فيلم "Hannibal" ، وفيلم "American Gangster" التي أصبحت كنقاط أعلام في مسيرة "سكوت" السينمائية الناجحة.

 

تعاون "سكوت" في أفلامه مع عدد من أشهر الممثّلين في هوليوود مثل "أنتوني هوبكنز"، "راسل كرو" الذي شارك"سكوت" بأكثر من فيلم من أهمها فيلم "Gladiator" و "Robin Hood، "دنزل واشنطن" الذي شارك "سكوت" بأكثر من خمسة أفلام ، و"ليوناردو دي كابريو" الذي أبدع في فيلم "Body of Lies".

 

أخر أفلام "سكوت" هو فيلم "Exodus"  لعام 2014  الذي يتناول سيرة النبي "موسى" عليه السلام والذي أثار عرضه جدالاً كبيراً في منطقة الشرق الأوسط.

 

منح السير "ردلي سكوت"  لقب "فارس – Knight" عام 2003  لمساهماته الرائعة في تطوير صناعة الأفلام البريطانية.