35 مليون من السّعوديّة لمحاربة الإيبولا

الاثنين 15 كانون أول 2014

35 مليون من السّعوديّة لمحاربة الإيبولا

تبرّع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمبلغ وقدره 35 مليون دولار أميركي لبنك التنمية الإسلامي (IDB) لدعم مراكز معالجة الإيبولا، وشراء المعدات والعلاجات المتخصصة في أربعة بلدان غربي أفريقيا.

 

وقال البنك الإسلامي للتنمية (IDB) أنّه يتخذ مركزاً له في جدة ومقرّه في بنك التنمية الأمريكي للعلاج و الإعداد في البلدان التي ينشر فيها مرض الإيبولا مثل سيراليون وغينيا وليبريا، وكذلك مالي.

 

بشكل منفصل، صرّح التحالف العالمي للّقاحات GAVI أنّه يتكبّد حوالي 300 مليون دولار لشراء لقاحات فيروس إيبولا، وبعد أسبوعين من هذا التّصريح جمع 500 مليون دولار تبرّعات من سندات إسلامية.

 

الصفقة التي أثيرت من خلال مرفق التمويل الدولي للتحصين، جمعت أكبر عدد سندات تبرّعيّة إسلامية أكث من أي وقت مضى من قِبَل أي ّمنظمة عالمية غير باغية للرّبح، وهي أموال جُمِعَت لتمويل مشاريع الأخلاقية وإنسانيّة.

 

وصرّح التحالف العالمي للّقاحات GAVI، المُموَّل من الحكومات ومؤسسة بيل وميليندا غايتس Bill & Melinda Gates في بيان له انه مستعد لبدء شراء اللقاحات بأسرع وقت ما إن تصدرها منظمة الصحة العالمية.

 

وأضاف التحالف العالمي للّقاحات GAVI موضحاً بأنّه سيجتمع احتياجات تمويل برنامج لقاح فيروس إيبولا ودمجه مع برامج التمويل الحاليين والجدد.