يسري فودة إعلامي الكلمة الجريئة والملفات السرية

الثلاثاء 09 كانون أول 2014

يسري فودة إعلامي الكلمة الجريئة والملفات السرية

بعبارته الشهيرة "طيب الله أوقاتكم" يفتتح الإعلامي الجريء "يسري فوده" حلقات برامجه الإعلامية والوثائقية الشهيرة، ويدخل مشاهديه إلى عالمه الخاص الشيق والمثير للجدل، بحرفية إعلامية عالية تلتزم الكلمة الصادقة والمعلومة الموثقة.

 

فهو إعلامي من العيار الثقيل، مراسل استقصائي، كاتب ذو قلم متميز، وصاحب البرامج الأعلى مشاهدةً في الوطن العربي، تميزت برامجه بالحوارات الجادة والملفات الساخنة التي تدخل المناطق المحظورة وتلتقط مواضع الخلل، ثم تبحثها بأسلوب جريء منفتح، وعادة ما يكون مثيراً للجدل.

 

ولد "يسري فودة" في مصر، ونال شهادته الجامعية في "Mass Communication"من جامعة القاهرة، وشهادة الماجستير من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1992، ثم حص على دبلوم في الإنتاج التلفزيوني من هولندا.

 

عام 1993 حصل على منحة من المجلس الثقافي البريطاني لدراسة الدكتوراه في جامعتي "Glasgow" و"Stathclye" باسكتلندا في المجال الوثائقي، ولكنه لم ينهي دراسته وفضل العمل مع محطة "BBC" البريطانية الشهيرة التي كانت بحاجة لمراسلين عرب، وعمل "فودة" لدى المحطة من 1994 إلى 1996 أسس خلالها القسم العربي من المحطة، ثم عمل كمراسل للمحطة إلى جانب الصحفي الشهير "مارتن بيل"، وغطى الحرب في البوسنة وعدد من القضايا الهامة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

عندما توقفت خدمة اللغة العربية في محطة "BBC" انتقل "فودة" للعمل مع وكالة أنباء "اسوشيتيد برس" حيث شارك في تأسيس مكتب الوكالة لقضايا الشرق الأوسط، كما أنه شارك في تأسيس قناة "شبكة الأخبار العربية – ANN" التي كان مقرها في "لندن".

 

انضم "فودة" إلى طاقم قناة الجزيرة عام 1996 وعمل كمراسل للقناة في "لندن ثم مديراً للمكتب الذي اسسه للقناة في "لندن"، غير أن شهرة "فودة" الحقيقية في العالم العربي جاءت من خلال برنامجه الشهير "سري للغاية" الذي كان يحتبس أنفاس المشاهدين بالمعلومات السرية الدقيقة والموثقة التي كان يقدمها بأسلوب شيق مليء بالإثارة، عن قضايا خطيرة كان يعتبر مجرد الحديث فيها من المحرمات. البرنامج حقق جماهيرية واسعة من مختلف الفئات العمرية، وحصل على الجائزة الفضية عام 1998 في مهرجان القاهرة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

 

في عام 2009 قدم "يسري فودة" استقالته من قناة الجزيرة، وقرر العودة إلى مصر، حيث كان عنده إيمان عميق بمستقبل مشرق لمصر، لينضم إلى القناة المصرية "أون تي في" عام 2010 ويطل على مشاهديه من خلال برنامجه الحواري "أخر الكلام"، الذي حقق نسبة مشاهدة عالية بفضل الحوارات الجريئة التي كان يديرها "فودة" مع ضيوفه وأصحاب القرار، والتي كانت تتعلق بأهم القضايا الساخنة في الساحة العربية.

 

"يسري فودة" ألف وشارك بتأليف عدد من الكتب من أهمها "Masterminds of terror"عام 2003 الذي يتناول أحداث 11 سبتمبر، كتاب "سري للغاية" بأجزائه السبعة، وكتاب "Capture or Kill" الذي يتناول أحداث مقتل " أسامة بن لادن".

 

بتاريخ 25 سبتمبر 2014 أسدل "يسري فودة" الستار الأخير عن برنامجه "أخر الكلام" معلناً استقالته من قناة "أون تي في" من خلال حلقة ودع فيها جمهوره الذي أحبه حيناً واختلف معه حيناً أخر، ولكنه بالتأكيد كان دائماً يحترم منهيته العالية التي أرسى "فودة" قواعدها من خلال النهج الموضوعي والمعلومة الموثقة.