ستيف شن، مساعد مؤسّس يوتيوب

الاثنين 08 كانون أول 2014

ستيف شن، مساعد مؤسّس يوتيوب

 

ستيف شن هو مهندس كمبيوتر، تايواني الأصل، شارك بإطلاق الموقع الشّهير يوتيوب، ويملك حاليّاً تطبيق MixBit.

 

عاش في بداية حياته في تايوان، ثم انتقل إلى الولايات المتّحدة عندما كان له من العمر 15 سنة، درس المعلوماتيّة في جامعة إيلينويس وتخرّج منها سنة 2002.

 

بدأ مسيرته المهنيّة في العمل لصالح شركة PayPal، ثم انتقل ليعمل لدى فيسبوك في أوائل بداياته.

 

تعرّف شن إلى كل من شاد هرلي وجواد كريم عندما كان يعمل لدى PayPal، والتقى بهما مجدداً سنة 2005 ليعملوا على مشروعهم الكبير، وهو تأسيس موقع خاص ف الفيديوهات، وهو الموقع الذي نعرفه كلّنا اليوم: يوتيوب.

 

استلم شن مركز الرّئيس التنفيذي للتّكنولوجيا في الموقع، وسنة 2005, أدرج اسمه على لائحة أهم 50 رجل في مجلة Business 2.0.

 

سنة 2006, قام كلّ من شن وهرلي ببيع يوتيوب إلى جوجل بمبلغ يساوي 1.65 مليار دولاراً امركياً، وحصل شن على 625.366 سهماً في شركة جوجل، والتي أصبحت قيمتها تقدر ب-326 مليون دولاراً أمركياً بعد سنة

 

في سنة 2011, حصل شن على Delicious من ياهو، ثم قام هو وهرلي بتأسيس أنظمة MixBit المتخصّصة بتحميل الفيديوهات على الهاتف المحمول، والتي يمكن من خلالها تركيب فيديو خاص بكم لصديق مثلاً.

 

قاما بعدها بتأسيس أنظمة Avos التي فتحت الطريق أمام العديد من المشاريع الأخرى، إذ كانا يعملان على تأسيس تسعة مشاريع في الوقت نفسه، لم تكن ترتكز عمّا ترتكز عليه Avos، فإن 40% من مجمل المواقع الإجتماعية يرتكز على تكنولوجيا مشتركة فيما بينهم

 

من بين كل المشاريع التي كنا يعملان عليها، كان MixBit هو الأبرز، وقد كان حلم هرلي الذي لطالما حلم بتحقيقه، وتم إطلاقه للتجربة في أكتوبر بدون سابق إنذار، وقد أتيحت الفرصة أمام المستخدمين لتقييمه وإبداء رأيهم به.

تمّ إختيار شن من بين

أكثر 15 عالماً يجب مشاهدتهم من قبل العالم الآسيوي، وكان ذلك في 15 أيار - مايو 2011.

 

أما فيما يتعلق بحياة شن الشخصيّة، فهو متزوج من جايمي شن، مديرة الإنتاج في جوجل كوريا منذ سنة 2009, ورزقا سنة 2010 بصبي، جوزيف شن، وبفتاة، كلارا شن.

 

إن عائلة شن هي من الدّاعمين الأساسيّين لمتحف سان فرنسيسكو للفنون الآسيوية، والذي تم تعيين جايمي وصيّة عليه