اكتشاف مخطوطة قديمة لشكسبير

الجمعة 05 كانون أول 2014

اكتشاف مخطوطة قديمة لشكسبير

إكتشاف مخطوطة نادرة وغالية القيمة والثّمن  وهي كتاب كُتِبَت فيه أولى مسرحيات الكاتب الإنجليزي الشّهير "ويليام شكسبير" في مكتبة محليّة بفرنسا.

 

يصل عمر هذه النسخة النادرة من كُتب الكاتب المسرحيّ الشّهير ويليام شكسبير William Shakespeareإلى 400 عام. كانت منسيّة ومهملة فوق رفوف المكتبة في مدينة سانت أومر Saint-Omer بالقرب من مدينة كارليه Carlier شمال فرنسا. إنّ هذه المخطوط يطمح الكثير من عشاق أعمال شكسبير من حول العالم امتلاكها. كونها واحدة من الكتب المطبوعة الأكثر قيمة في العالم، إذ بيع نسخة منها في دار كريستيز Christie's في نيويورك سنة 2001 بقيمة 3.7 مليون جنيه استرليني.

 

أمّا سعر هذه النّسخة فيتراوح بين 4 و 5.5 مليون دولار، ووجدها أمين المكتبة، ريمي كوردونييه Remy Cordonnier، بينما كان يحضّر ويرتّب كتب شكسبير تجهيزاً لمعرضٍ للكتب سيُقام قريباً.

 

يقول كوردونييه، أنه تجاهل وجود هذا الكتاب من قبل محبّي القراءة الفرنسيين مُرجّحٌ بان يكون بسبب لغتها الإنكليزيّة، علماً بأنّ حالتها جيدة ولكن ينقصها حوالي 30 صفحة . لكنّها تُعتَبَر من بين الكتب الـ 231 التي وُجِدَت في جميع أنحاء العالم من أصل 750 نسخة.