عالم البيولوجيا ريتشارد دوكينز.. ‏

الثلاثاء 02 كانون أول 2014

عالم البيولوجيا ريتشارد دوكينز.. ‏

ريتشارد دوكينز "Richard Dawkins"، عالم بيولوجيا بريطاني بارز، ولد في عام 1941 في نيروبي في كينيا ثم انتقل مع عائلته إلى انكلترا عام 1949.درس دوكينز علم الحيوان في جامعة أكسفورد عام 1959 وتخرج منها عام 1962 بدرجة بكالوريوس ليتابع بعدها تحصيله العلمي في الجامعة ذاتها بشهادتي ماجستير و دكتوراه في البيولوجيا و الإيثولوجيا.

 

درس دوكينز تحت إشراف عالم الإيثولوجيا الشهير  نيكولاس تينبيرغن الذي أعطاه الكثير من معلوماته و خبرته مما جعل من ريتشارد حالة نادرة في علم الإيثولوجيا حيث كان يجمع حماس الشباب و شغفه بخلاصة خبرة سنوات من التجارب التي أورثه إياها نيكولاس تينبيرغن الحائز على جائزة نوبل في الطب.

 

عمل ريتشارد في تدريس علم الحيوان الذي أبدع من جهته بدراسته فبدأ عام 1967 بالعمل كمحاضر مساعد في جامعة كاليفورنيا في بيركيلي بالولايات الأمريكية المتحدة ليصبح بعدها محاضراً في علم الحيوان في  جامعة أكسفورد عام 1970. 

 

قام دوكينز بكتابة العديد من المؤلفات البيولوجية وعرف بقناعته بأن التطور هو النظرية الأكثر إقناعاً للأنظمة المعقدة للكائنات الحية و أن الجين هوأساس التطور حيث قام بتفسير هذه النظرية و نشرها في كتبه و مؤلفاته.

 

أول مؤلفاته كانت تحت عنوان "الجين الأناني" عام 1976 و الذي لاقى نجاحاً ملحوظاً لتميزه بإسلوب سلس في الكتابة على الرغم من بعض الصعوبة في الأفكار و النظريات البيولوجية في محتوى الكتاب.

 

تابع بإصدار مؤلفات و كتب أخرى بعد نجاح كتابه الأول مثل "النمط الظاهري الموسع"، "صانع الساعات الأعمى، "النهر الخارج من عدن"، و"الصعود إلى جبل اللااحتمال" و التي كانت تتمحور جميعها حول رفض فكرة  وجود الإله و تعزيز نظرية التطور و أماكن التقاء الإنسان مع الكائنات الحية الأخرى.

على الرغم من التحفظات الكبيرة التي اعترضت أفكار ريتشارد دوكينز الإلحادية إلا أنه من أكثر علماء الإيثولوجيا الذين قامو بالعديد من الأبحاث الهامة لدراسة أهم نظريات البيولوجيا .