محمد مصطفى أوز.. طبيب القلب الأكثر تميزاً في العالم

الاثنين 01 كانون أول 2014

محمد مصطفى أوز.. طبيب القلب الأكثر تميزاً في العالم

دكتور محمد مصطفى أوز، طبيب تركي الأصل و أحد أهم أطباء القلب  و أكثر المؤلفين تميزاً في الولايات المتحدة الأمريكية و العالم.

 

 ولد في كيفلاند في ولاية أوهايو الأمريكية و درس الثانوية في مدرسة تاور هيل ثم تابع تحصيله العلمي الجامعي في جامعة هارفرد عام 1982  ليكمل بعدها دراساته العليا في الطب و إدارة الأعمال حيث حصل عام 1986 على ماجستير في إدارة الاعمال و دكتوراه في الطب المشترك من مدرسة وارتون و مدرسة الطب جامعة بنسلفانيا.

 

بدأ إسم أوز بالانتشار الواسع عقب ظهوره التلفزيوني مع أوبرا وينفري في برنامجها الشهير "أوبرا وينفري شو" في فقرة "اسأل الدكتور أوز"

 

كان للكثير من الأطباء و المفكرين أثر كبير في مسيرة أوز الشخصية و المهنية و كان العالم السويدي و الفيلسوف إيمانويل سويندنبورغ أحد أكثر الشخصيات تأثيراً في طريقة تفكيره و اتبع في حياته نظرية إيمانويل أن كل إنسان له غرض من وجوده فعرف هدفه بالحياة و قرر أن يكون غرض وجوده هو أن يكتسب أكبر قدر من المعرفة ليعالج و يفيد بها كل العالم.

 

بعيداً عن الحياة العملية، شارك الدكتور أوز في العديد من البرامج التلفزيونية و الإذاعية و كتب العديد من المؤلفات و الكتب العلمية، نذكر منها:

    Staying Young, On A Diet, The Smart Patient, The Owner's Manual, Complementary and Alternative Cardiovascular Medicine, Healing from the Heart, Minimally Invasive Cardiac Surgery

 

يقوم الدكتور أوز بتدريس جراحة القلب في جامعة كولومبيا و هو مؤسس الطب التكميلي في نيويورك. قام بالعديد من الدراسات البحثية عن عمليات جراحة القلب و حصل على العديد من براءات الاختراع.