الشاعر اللبناني سعيد عقل

السبت 29 تشرين ثاني 2014

الشاعر اللبناني سعيد عقل

سعيد عقل، شاعر لبناني واحد من أبرز الشعراء العرب و اسم بارز في الأدب العربي المعاصر.

 

ولد عقل عام 1912 في مدينة زحلة في لبنان و نشأ في بيئة مفعمة بالحب و العطاء من والديه و كان لهذا أثراً كبيراً في تكوين شخصيته الحساسة و المرهفة. تميز بحبه لقراءة الشعر و الأدب العربي و لقب بالشاعر الصغير لأنه كان شاعراً منذ صغره.

 

درس  في مدرسة الإخوة المريميين في زحلة و اضطر لترك الدراسة بعد وفاة والده قبل أن يكمل تحصيله العلمي في الجامعة ليتحمل مسؤولية البيت و أعباءه فبدأ العمل بالصحافة و قام بالتدريس في مدارس زحلة.

 

تابع عقل عمله في الصحافة و انتقل في مطلع الثلاثينات إلى بيروت حيث كتب بأهم الصحف اللبنانية مثل «البرق» و«المعرض» و«لسان الحال» و«الجريدة» وفي مجلَّة «الصَّيّاد » و تميز بكتاباته الجريئة و أفكاره السباقة.

 

عمل إلى جانب الصحافة بالتعليم و درّس الأدب في مدرسة الآداب العليا و مدرسة الآداب في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة و في الجامعة اللبنانية كما قام بتدريس تاريخ الفكر اللبناني في جامعة الروح القدس.

 

سعيد عقل من الأدباء و الشعراء الكبار في لبنان إلا أن اتجاهاته السياسية و مواقفة المؤيدة للقضاء على الوجود الفلسطيني بلبنان بتأييد للهجوم الإسرائيلي على لبنان بالعام 1982 نكايةً في الوجود العسكري الفلسطيني المسلح في لبنان