أتستطيع آبل الاستحواذ على سوق الاسهم الروسي؟

الاثنين 24 تشرين ثاني 2014

أتستطيع آبل الاستحواذ على سوق الاسهم الروسي؟

إن كنت تملك شركة أبل (AAPL)، وقمت ببيعها، فيمكنك شراء سوق الأسهم الروسي بكامله ، ويبقى معك ما يكفي لشراء اي فون 6 للروسيين.


يظهر رسم بياني تراجع إجمالي القيمة السوقية لجميع الشركات العامة في أكبر دولة في العالم الى ما دون قيمة الشركة الأكثر اهمية في العالم وذلك، للمرة الاولى على الاطلاق. بلغت قيمة الفجوة 121 مليار دولار يوم 12 تشرين الثاني- نوفمبر، اي حوالى سعر 143 مليون عقد آي فون 64 جيجابايت ، وفق أسعار متجر أبل.


تراجعت قيمة الأسهم الروسية الى 234 مليار دولار من 531 مليار دولار هذه السنة، في حين ارتفع سهم أبل 147 مليار دولار الى 652 مليار دولار، وفقا لبيانات جمعتها بلومبيرغ.


تجذب العلامة التجارية التكنولوجية المستثمرين، في حين أن النزاعات السياسية في روسيا والعقوبات والمخاوف من الركود الاقتصادي في السنة المقبلة تجعلها مرحلة عصبية، وفقا ل Vadim Bit-Avragim ، مدير المحفظة الذي يساهم في الاشراف على حوالى 4 مليار دولار في Kapital Asset Management LLC في موسكو.


تعمل أبل مع المساهمين لتحسين العوائد وتستند على حماية الملكية بموجب القانون، بحسب Avragim.


يضيف: " الحماية القانونية للممتلكات في روسيا، سيئة كما أن معظم الشركات التي تديرها الدولة ضعيفة، وتتركز الموارد في يد الدولة وتكاليف الاقتراض تستمر بالارتفاع. عند الانخراط في صراعات مع الجيران، يصبح من الصعب جدا اقناع المستثمرين من جميع أنحاء العالم بالاستثمار هنا ".