قمة قطر للطاقة الشمسية

الأربعاء 19 تشرين ثاني 2014

قمة قطر للطاقة الشمسية

افتتحت أعمال قمة قطر للطاقة الشمسية 2014 في الدوحة. تناقش على مدى يومين وسائل تطوير مصادر مستدامة للطاقة بما يعزز صناعة الطاقة الشمسية وكفاءتها في قطر ومنطقة الشرق الأوسط.

 

الطاقة الشمسية مهمة في مزيج الطاقات الأخرى، أمام التوقعات التي تشير إلى أن عدد سكان العالم سيصل إلى ثمانية مليارات نسمة بحلول سنة 2030، ما يؤدي الى ارتفاع توليد الكهرباء عالميا بمعدل 70 في المائة، بحسب المهندس عيسى هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء".

 

قال أن التطور التكنولوجي المتسارع وانخفاض التكلفة وإدراك مخاطر التمويل وارتفاع الوعي بفوائد الطاقة الشمسية، يعني تزايد الاعتماد على الطاقة المتجددة ، مؤكدا أن ما يبشر بالخير هو زيادة التمويل من القطاع الخاص للدخول في مجال الطاقة المتجددة نتيجة زيادة الخبرة ، حيث أصبح المطورون أكثر قدرة على التنبؤ بالتدفق النقدي والممولون أكثر قدرة على تقييم المخاطر بدقة.


أكّد الكواري أنه يمكن لمبادرات التمويل الجيدة جذب رأس المال في الدول النامية وأشار أن خارطة الطريق التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تبين أن الطاقة المتجددة ليست قادرة على الوفاء بالمتطلبات المتنامية على مستوى العالم فحسب بل يمتد استخدامها ليشمل الإسهام في الحد من الاحتباس الحراري إلى أقل من درجتين مئويتين.


توفر تقنيات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية عدداً من المزايا في المناطق التي تحتاج إلى مصادر جديدة للطاقة ويمكن الاعتماد عليها فهي تمتاز باستدامتها، وتساعد هذه التقنية في تنويع مصادر إمدادات الطاقة وتعزيز إنتاج الكهرباء خلال فترات ذروة الطلب والحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري، بحسب وكالة الأنباء القطرية.
 

أحدث الأخبار السبّاقة