لوحة لـ Vincent van Gogh بـ 38.7 مليون جنيه استرليني

الاثنين 17 تشرين ثاني 2014

لوحة لـ Vincent van Gogh بـ 38.7 مليون جنيه استرليني

تُمِّنَ سعر لوحة Vincent van Gogh النّادرة بـ 38.7 مليون جنيه استرليني في المزاد العلني. وهي مؤلّفة من ألوان متنوّعة لأزهار رائعة رسمها هذا الفنان الشّهير.

 

بيعّت لوحة الفنان فنسان فان غوغ Vincent van Gogh قبل موته بأسابيع قلبلة بـ 38.7 مليون جنيه استرليني. فقيل آنذاك بأنّ فان غوغ، هذا الرسام الهولندي، لا يزال حيّاً من خلال هذه اللوحة وهذه الأزهار الرائعة. رسمها سنة 1890، إنّها تحفة لا تحتاج للشرح، بل أراد من خلالها وصف الجمال الطّبيعي، ووصف الأزهار بألوانها الرائعة.

 

عُرِضّت في مزاد سوسبي Sotheby في مدينة نيويورك، وكان من المُتوقَّع ان يتراوح سعرها بين 18.8 و 31.4 مليون جنيه استرليني. ثمّ أعلن منظموا المزاد بأنّ اللوحة  بيعت إلى إحدى المعارض الخاصّة في آسيا.

 

رسم فان غوغ لوحة الأزهار البرية التّي عُرضَت في منزل طبيبه الفرنسي، بول غاشيه Paul Gachet، وكانت واحدة من أعمال الفنان الهولندي القليلة التّي باعها خلال حياته.

 

ثمّ حصلت عليها شركة مملوكة من أ. كونغرجوديير A. Conger Goodyear، وهو واحد من مؤسسي متحف نيويورك للفن الحديث، سنة 1928. فبقيت هناك لعقود، كما تمّ عرضها في معرض الفنون الدّائم أولبرايت نوكس Albright-Knox Art Gallery في بوفالو Buffalo لمدة 30 عاما. بيعّت سنة 1990 بمبلغ قدره 52.4 مليون جنيه استرليني. وصُنِّفَت من بين أغلى لوحات العالم.