كيف يعمل جهاز العثور على الشرايين

الاثنين 17 تشرين ثاني 2014

كيف يعمل جهاز العثور على الشرايين

هذه الأداة تكشف بالضبط أين تكمن الأوردة، حتى لا تغرز الممرضات المرضى في المكان الخاطىء.


يمكّن الجهاز الجديد الذي يعمل عليه الصليب الأحمر الأسترالي المتدرجين في مجال الطب من العثور على الوريد.


للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الأوردة التي يصعب العثور عليها، واستخراج عينة دم بسيطة، والذين يعانون جراء غرز الممرضة أو الطبيب الإبرة في محيط الوريد الهدف...هذا الجهاز مثالي.


يجمع الصليب الأحمر الأسترالي عينات الدم، من حوالى 1.3 مليون متبرع في السنة، ويسعى لجعل عملية التبرع بالدم غير مؤلمة. تقدر المنظمة ان استراليا تحتاج 27 الف متبرع بالدم في الأسبوع، وهي تبحث دائما عن متطوعين للتبرع.


من  يودّ قضاء وقت فراغه وهو "يُطعن" مرارا في الذراع؟


هذا الجهاز الجديد الذي يشبه شريط VHS ضخم والذي يُحمل باليد، عبارة عن اداة يختبرها Australian Red Cross لإيجاد الأوردة بسهولة.


عمل الجهاز.

يمتص الهيموجلوبين في الدم الأشعة تحت الحمراء التي يعكسها الجهاز، مما يساعد على تحديد موقع الأوردة. تتم ترجمة تلك المعلومات على الفور إلى ما يشبه خريطة للأوردة، وبعدها يُعكس مجدداً على الذراع.


كما في الصورة والفيديو، تضيء اوردة خضراء كالبقع تحت الإضاءة الخلفية، مما يسمح لعمال الصليب الأحمر بمعرفة مكان غرز الإبرة.


بحسب تقارير، ليس الصليب الأحمر الأسترالي الأول في تصوّر هذه التكنولوجيا ، فالمنظمة تختبر جهازين في السوق من شركتين استراليتين مختلفتين.


يتم استخدام تقنية الاشعة تحت الحمراء في المستشفيات والبحوث والدراسات السريرية لمراقبة أمور مثل مستويات الاوكسجين في الدماغ، لذلك لا يعتبر المتبرعون بالدم للصليب الأحمر فئران اختبار لبعض التقنيات الحديثة.


ومع ذلك، لم تتم دراسة vein visualization او تصوير الوريد كأداة نفسية، او كشيء يهدىء الناس أو يجعل عملية سحب الدم أسهل.