مهرجان دبي السينمائي ...التنافس الراقي

الأربعاء 12 تشرين ثاني 2014

مهرجان دبي السينمائي ...التنافس الراقي

دبي، 06 نوفمبر 2014: أعلن كلّ من دار الساعات السويسرية الفاخرة "آي دبليو سي شافهاوزن" (IWC Schaffhausen)، و"مهرجان دبي السينمائي الدولي"، اليوم، عن مشاريع الأفلام الثلاثة المُرشّحة للفوز بجائزة "آي دبليو سي للمخرجين"، بقيمة 100 ألف دولار أميركي، والتي سيُقام حفل إعلان الفائز بها في 11 ديسمبر 2014، أثناء الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي. وقد وصلت ثلاثة مشاريع أفلام إلى القائمة النهائية للترشيح، وهي سيناريو فيلم "ساير الجنة" للمخرج الإماراتي سعيد سالمين المري، وسيناريو فيلم "سمكة الرمال" للمخرجة السعودية عهد كامل، وسيناريو فيلم " الماي" للمخرج الكويتي عبدالله بوشهري.

 


وسيتم تقييم مشاريع الأفلام الثلاثة المرشحة من قبل لجنة تحكيم تضمّ شخصيات سينمائية لها حضورها ووقعها المميزين على صعيد السينما العالمية، وكان سيناريو فيلم "دلافين" للمخرج الإماراتي وليد الشحي قد فاز العام الماضي بجائزة "آي دبليو سي للمخرجين"، حيث تسلمها من النجمة العالمية كيت بلانشيت التي ترأست لجنة تحكيم الجائزة في دورتها الماضية، وسيتم عرض "دلافين" خلال المهرجان في ديسمبر المقبل.

 

وقالت مديرة الإتصالات التسويقية لدى دار آي دبليو سي شافهاوزن لمنطقة الشرق الأوسط والهند كارولين بوبيل: "نحن سعداء بشراكتنا مع مهرجان دبي السينمائي الدولي، لتقديم "جائزة آي دبليو سي للمخرجين" للعام الثالث على التوالي. وقد حظينا خلال النسختين السابقتين من الجائزة بفرصة مقابلة عدد من أفضل المخرجين الخليجيين الذين قدموا لنا قصصاً مؤثرة من المنطقة. وتكمن جائزتنا الحقيقية في متابعة انتقال مشاريع ورؤية المخرجين الخليجيين من مرحلة السيناريو إلى العرض، ونحن نتطلع إلى المزيد من الإسهامات في دعم مشاريع الأفلام الخليجية.

بدوره، قال المدير الفني لـ"مهرجان دبي السينمائي الدولي" مسعود أمر الله آل علي: "تزخر منطقة الخليج بالقصص والحكايا والمرويات الأسطورية، التي تنتظر أن تصاغ فيلمياً وتظهر على الشاشة الكبيرة، ولعل "جائزة آي دبليو سي للمخرجين" وشراكتنا مع دار آي دبليو سي شافهاوزن، لا تتيح فقط اكتشاف المشاريع السينمائية في منطقة الخليج العربي بل تحويلها من السيناريو إلى الشاشة".

 

المخرجون ومشاريع الأفلام المرشحة

سعيد سالمين المري – ساير الجنة
تخرج من "أكاديمية نيويورك للأفلام" بأبوظبي. في رصيده الإخراجي تسعة أفلام روائية قصيرة من بينها فيلم "بنت مريم" 2008 الذي حصد أكثر من 13 جائزة دولية، وفيلم روائي طويل هو "ثوب الشمس" 2010، وقد حظيت أفلامه بنجاحات على المستويين المحلي والدولي وحصدت العديد من الجوائز.فاز المري بجائزة أفضل مخرج إماراتي في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2008.

 

تدور أحداث الفيلم حول سعيد (11 عاماً)، الذي يبحث عن حنان افتقده، وأمل يراوده بعودته إلى أحضان جدته الغائبة الحاضرة. يقوم سعيد بتربية أسماك الزينة التي تعوضه عن الحنان الذي يفتقده ولتسليته في وحدته التي يعانيها داخل البيت جراء الطريقة التي تعامله بها زوجة والده.

 

عهد كامل – "سمكة الرمال


حاصلة على بكالوريوس الفنون الجميلة في مجال التحريك والعلاقات العامة من "كلية بارسونز للتصميم"، ودرجة الإخراج من "أكاديمية نيويورك للأفلام"، ودرست التمثيل على يد وليام إسبر في "إسبر ستوديو". وحصدت جائزة "جولدن بير" كأفضل ممثلة عن أول دور بطولة لها من "مهرجان سان فرانسسكو السينمائي الدولي"، عدا عن أدوار تمثيلية كثيرة من بينها الدور الذي جسدته في الفيلم السعودي "وجدة". ترشح ثاني أعمالها الإخراجية "حرمة" الذي أخرجته ولعبت فيه دور البطولة لجائزة الدب الذهبي للأفلام القصيرة في "مهرجان برلين السينمائي"، ونالت جائزة "ألف" الذهبية في "مهرجان بيروت السينمائي الدولي".

 

يستعيد فيلم "سمكة الرمال" حقبة الخمسينيات والستينيات في جبال دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تلك الفتاة اليتيمة التي يبيعها شقيقها - آخر من تبقى من عائلتها - إلى تاجر لؤلؤ مسن وغني يعيش في المدينة، وهو متزوج من امرأتين لم تنجبا له الولد المنشود. وخلال رحلتها نحو حياتها الجديدة، تكتشف الحب والرغبة والكره وكيد النساء والخيانة والتلاعب والاحترام والأمومة والنضج، وقد أمست لا تمت بصلة لفتاة الماضي.

 

عبدالله بوشهري - الماي


عُرف المخرج والمنتج الكويتي عبدالله بوشهري من خلال فيلمه الوثائقي الطويل "فقدان أحمد" الذي جاء عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2006، وحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في الخليج في "مسابقة أفلام من الإمارات" 2007، وعرض في 30 مهرجاناً دولياً حول العالم. وفي عام 2008، تم تكريم بوشهري بجائزة "المجلس الثقافي البريطاني" عن إنجازاته السينمائية.

 

تدور أحداث "الماي" حول موجة جفاف عارمة تضرب مدينة الكويت في بدايات القرن الماضي قبل اكتشاف النفط. هناك نجد محمد صاحب الصوت الشجي الذي يصدح في أزقة المدينة الجافة، معبراً عن حبه لفتاة جملية تدعى طيبة. يواجه الحبيبان جملة من العوائق الاجتماعية، بينما يتخذ سكان المدينة تدابير يائسة للحصول على الماء.

جدير بالذكر أن "جائزة آي دبليو سي للمخرجين الخليجيين" قد انطلقت عام 2012 بالتعاون بين دار الساعات السويسرية الفخمة "آي دبليو سي شافهاوزن" ومهرجان دبي السينمائي الدولي. وتبلغ القيمة المالية للجائزة 100 ألف دولار أمريكي يتم توجيهها لمساعدة المخرجين الخليجيين في منطقة الشرق الأوسط على استكمال مشاريعهم السينمائية والانتقال بها من مرحلة السيناريو إلى العرض

.

دار أي دبليو سي شافهاوزن في سطور


مع تركيز واضح على التكنولوجيا والتطوّر، تعمل دار الساعات السويسرية أي دبليو سي شافهاوزن على إنتاج ساعات تتميز بمواصفات ثابتة منذ عام 1868. على أثر ذلك، اكتسبت الدار سمعة عالمية ارتكزت إلى الشغف في ايجاد الحلول المبتكرة والبراعة التقنية، لتصبح إحدى الشركات الرائدة في العالم في قطاع الساعات الفاخرة، التي تنتج أعمالاً فنية في قطاع صناعة الساعات الرفيعة المستوى، تجمع الدقة الفائقة مع التصميم الحصريّ. وباعتبارها شركة تتحمل مسؤولية بيئيّة وإجتماعية، تلتزم أي دبليو سي شافهاوزن بالإنتاج المستدام وتدعم المؤسّسات حول العالم في عملها الهادف إلى مساعدة الأطفال والشباب، كما تحافظ على شراكات مع منظمات تُعنى بحماية البيئة والحدّ من التغير المناخي.
 


مهرجان دبي السينمائي الدولي


يُعدُّ "مهرجان دبي السينمائي الدولي" أحد أبرز وأكبر المهرجانات السينمائية في المنطقة، فقد أسهم منذ تأسيسه عام 2004، في أن يُشكّل منصة متكاملة لتشجيع أعمال صانعي الأفلام العرب، والمبدعين في القطاع السينمائي على المستوى العالمي، عبر دعم وتعزيز انتشار الحراك السينمائي في المنطقة. تقام الدورة الحادية عشرة من المهرجان في الفترة من 10 إلى 17 ديسمبر 2014.


 

يُرجى زيارة موقع المهرجان على الإنترنت www.diff.ae أو عبر صفحتي "فيسبوك" و"تويتر"، أو موقع "يوتيوب".

 

عنوان البوتيك
IWC Boutique ذا غاليريا
مستوى 1، ذا غاليريا على جزيرة الماريه
أبو ظبي، الإمارات
هاتف: +971 2 622 7820+971 2 622 7820
فاكس: +971 2 622 7834
البريد الالكتروني: boutique.thegalleria@iwc.com
www.iwc.com



IWC Boutique دبي مول
دبي مول
هاتف: +971 4 999 9999+971 4 999 9999
البريد الالكتروني: boutique.dubaimall@iwc.com
www.iwc.com

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ
أي دبليو سي الشرق الأوسط والهند
سارة ياسين
مديرة العلاقات العامة و الفعاليات
+971 4 307 4608 هاتف:
sara.yassine@iwc.com البريد الإلكتروني:

 

شركة Pencell PR & Events
ربى فرح
هاتف: +971 4 450 3933
البريد الإلكتروني: ruba.dubai@pencellpr.com

 

شركة إيدلمان لإستشارات العلاقات العامة
أمجد صقر
+971 50 6179301متحرك:
amjad.saqer@edelman.comالبريد الإلكتروني

 


مواقع الإنترنت والتواصل الإجتماعي
أي دبليو سي شافهاوزن
الويب: www.iwc.com
فايسبوك: www.facebook.com/IWCWatches
تويتر: www.twitter.com/iwc
التدوين: www.iwcblog.com
يوتيوب: www.youtube.com/iwcwatches
لينكدن: www.linkedin.com/company/iwc-schaffhausen