بدء تشغيل حقل "مانورا" للنفط في تايلاند

الأربعاء 12 تشرين ثاني 2014

بدء تشغيل حقل

بدأت شركة "مبادلة للبترول" عمليات الإنتاج في حقل "مانورا" البحري للنفط في تايلاند .


بدأت شركة "مبادلة للبترول" التابعة لشركة مبادلة للتنمية "مبادلة" عمليات الإنتاج في حقل "مانورا" البحري للنفط الذي تشغله الشركة ويقع شمال خليج تايلاند .


يرجّح أن يبلغ الحد الأقصى للإنتاج في هذا الحقل حوالى 15000 برميل من النفط يوميا بعد أن تدخل جميع آبار الإنتاج العشر وآبار الحقن الخمس التابعة للحقل حيز الإنتاج.


صرّح  الرئيس التشغيلي في شركة "مبادلة للبترول" بهذه المناسبة قائلاً ان مشروع "مانورا" يعتمد على الخبرة التقنية الواسعة التي تتمتع بها "مبادلة للبترول" في طبيعة وتركيبة هذا الحوض والتي ترسخت من خلال الخبرة المكتسبة على مر السنين والنجاح الكبير الذي حققته الشركة في تشغيل حقل "الياسمين" للنفط في تايلاند حيث بلغ إنتاج حقل "الياسمين" أكثر من 50 مليون برميل من النفط يوميا.


أشار أيضاً إلى تطوير اكتشاف حقل "نونغ ياو" في تايلاند ومن المتوقع أن تبدأ أولى عمليات الإنتاج الخاصة به بحلول منتصف سنة 2015.


اكتشف حقل "مانورا" سنة 2009 ففتح آفاقا جديدة لاستخراج النفط في شمال خليج تايلاند.


تأتي أولى عمليات إنتاج النفط من حقل "مانورا" في أعقاب مرحلة التركيب والتكليف التي تمت بأمان ونجاح وعمليات الحفر الموازية لأول أربعة آبار من أصل 10 آبار إنتاج .


بنيت جميع مرافق المنصة في أحواض التصنيع في تايلاند . وشملت تلك المرافق منصة رأس البئر ومرافق حقن المياه لتعزيز استخراج النفط والمتصلة عبر خطوط أنابيب تحت سطح البحر إلى منصة التخزين والتفريغ العائمة . ومن المتوقع أن يتجاوز العمر التجاري للحقل 10 أعوام .


تقدر الاحتياطيات المثبتة والمحتملة المتوفرة في الخزان الرئيسي لحقل "مانورا" والقابلة للاستخراج عبر النضوب الطبيعي بإجمالي 20 مليون برميل، بحسب وكالة وام الاماراتية.