فيسبوك تعدّ "الويب المظلم" !

الثلاثاء 11 تشرين ثاني 2014

فيسبوك تعدّ

فيسبوك تعد رابط "الويب المظلم" لدخول الشبكة من خلال Tor


مكّنت شركة فيسبوك Facebook المستخدمين من الإتصال مباشرةً بشبكة التواصل الإجتماعية من خلال خدمة عدم الكشف عن الهوية: Tor.


كان من الممكن دخول فيسبوك من خلال خدمة Tor إلا أن التحديث الجديد يؤدي إلى تشفير كل البيانات لكي لا يخلط الناس بين مستخدمي Tor والحسابات المقرصنة.


أشارت شركة فيسبوك انه يمكن للمستخدمين دخول الموقع "مع فقدان عامل حماية التشفير" الخاصة بTor.


تجذب الخدمة الناس في الأماكن حيث تم حظر الشبكة.


حاولت الصين وإيران وكوريا الشمالية منع الشعب من دخول موقع فيسبوك.


بالإضافة إلى ذلك، حاولت هذه الدول أيضاً منع دخول المستخدمين إلىTor . وقد حاولت الصين بالتحديد تنفيذ التدابير الرامية إلى تعطيل الشبكة.


انخرط مبتكرو Tor في لعبة القط والفأر مع الحكومات في محاولةٍ لإبقاء الدخول على الشبكة متاحاً.


فيسبوك هي أولى عمالقة Silicon Valley الذين يوفرون الدعم الرسمي لTor، الشبكة التي بنيت للسماح للناس بزيارة صفحات الويب من دون ان يتم تعقبهم ونشر المواقع الالكترونية ذات المحتوى الذي لا يظهر في محركات البحث.


تعتبر خدمة "تور" الجديدة التغيير الحاسم الذي يمكن الوصول إليه من خلال متصفح تور على https: //facebookcorewwwi.onion/ - يعني ذلك أن كل ادوات التواصل تبقى في شبكة "تور" للهوية المجهولة. فسابقا، كان على البعض مغادرة الشبكة المغلقة ودخول الإنترنت المفتوح او العلني، مما قد يعرض موقع المستخدم ومعلومات أخرى للكشف علناً.


تعمل "تور" شبكة جهل هوية المستخدمين على تعديل حركة المستخدمين على الإنترنت من خلال عدة مواقع - مما يصعّب تعقب المستخدم المتصفح.