Bluetooth Smart ينتشر في المعدات

الاثنين 10 تشرين ثاني 2014

Bluetooth Smart   ينتشر في المعدات

بلوتوث Bluetooth Smart تظهر بتحسينات في المزيد من الأجهزة.

 
البلوتوث هي تقنية راديو لاسلكي قصير المدى كشف عنها سنة 1999.  أصبح البلوتوث الان النظام الافتراضي لربط الأجهزة لاسلكيا، وهو الآن مسؤول عن ربط الهواتف بأجهزة يمكن ارتداؤها wearable مثل اجهزة تعقّب اللياقة البدنية، وأقفال الأبواب وحتى فرشاة الأسنان والمصابيح الكهربائية.


السبب: تطور البلوتوث بهدوء ليرتقي إلى تكنولوجيا أذكى من ذلك بكثير.


تتحكم بالمنتج مجموعة غير ربحية وفئة تحدد مواصفات البلوتوث، قررت قبل سنوات إنشاء نسخة من النظام تمكّن ربط السماعات اللاسلكية والإتصال من دون استعمال اليدين، ووصل الأجهزة الملبوسة، وأقفال المنزل الذكي، وفرشاة الأسنان والمنارات.


يأتي الإصدار المستحدث من بلوتوث تحت مجموعة من الأسماء: بلوتوث الذكية Bluetooth Smart ، وتقنية بلوتوث 4.0 Bluetooth 4.0 وبلوتوث منخفضة الطاقة Bluetooth Low Energy.


أشارت Suke Jawanda، المتحدث باسم مجموعة Bluetooth Special Interest Group إلى تغير دور البلوتوث. وأضافت "بدأ العالم الآن بالإنتباه إلى أن البلوتوث في كل مكان"..


يُعنى الإصدار الجديد من تقنية بلوتوث باستخدامات فائقة السرعة، وتدفق المعلومات بسرعة عبر مسافات قصيرة نسبياً.


يمكنك الآن إقران الأجهزة التي تستخدم التطبيق بدلا من استخدام إعدادات الهاتف. مثلاً، عند تشغيل ساعة Moto 360 الذكية، يطلب من المستخدم تنزيل التطبيق على هاتف Android .


يقول  المطورون أن سهولة الاستخدام جنبا إلى جنب مع عمر أطول للبطارية هي الأسباب التي ستسمح لبلوتوث بأن يكون قادرا على تشغيل ما يسمى بإنترنت الأشياء.


لكن بلوتوث الذكية Bluetooth Smart ليست تكنولوجيا الاتصال الوحيدة المتاحة، وأقوى منافسيها، هو واي فاي Wi-Fi Direct ، الذي يوفر سرعة بيانات أهم وأمان أكبر.


يقول كيلي ديفيس فيلنر، نائب الرئيس للتسويق في Wi-Fi AllianceRight ، أن جميع الأشياء ترتبط عبر الأسلاك، مثل مراقبة ضغط الهواء في الإطارات ". "إذا قمنا بإزالة الكابلات ووضعنا اجهزة الإستشعار اللاسلكية في السيارة، فيؤدي ذلك إلى تخفيف الوزن، مما يمكّن أجهزة الاستشعار من الإرتباط لاسلكيا مباشرةً مع هاتف المستخدم."