سيارة اسعافات طائرة ومذهلة!

الأحد 09 تشرين ثاني 2014

سيارة اسعافات طائرة ومذهلة!

طالب يخترع طائرة بدون طيار تحلق لإسعاف الأشخاص في حالات الطوارئ .


استخدمت الطائرات من دون طيار لقتل الناس في مناطق الحرب والتجسس عليهم. أما الآن جاء طالب دراسات عليا الهولندي أليك مومون لابتكار استخدام جديد للطائرات من دون طيار يمكن أن يساعد يوماً ما في انقاذ آلاف الأرواح.


قدّرت جمعية American Heart Association الأمريكية أن 360 ألف شخص في الولايات المتحدة عانوا من سكتة قلبية السنة الماضية. نجا أقل من 10 بالمئة منهم فقط.


أمّا السبب الرئيسي لمصيرهم القاتم فهو الصعوبة في الوصول إلى أجهزة تنظيم ضربات القلب التي يمكن أن تنعش القلب مرة أخرى في الوقت المناسب. أما البديل عن ذلك هو أجهزة تنظيم ضربات القلب الآلية (AED).


تزايدت شعبية هذه الاجهزة ويمكن أن تكون فعالة ولكنها لن تكون في كل مكان عند الحاجة.


تمكّن أليك مومون، خريج كلية الهندسة في جامعة دلفت للتكنولوجيا Delft University of Technology ، من إنقاذ شخص يعاني من هذه الحالة باستخدام طائرة من دون طيار.


للحصول على درجة الماستر، بنى من نموذج أولي لطائرة استطلاع سيارة إسعاف تحتوي على جهاز قياس الرجفان (الخاص بالإنعاش)، وكاميرا، وميكروفون ومكبرات للصوت.


ويقول إن الطائرات من دون طيار تقلّص وقت السفر من 10 دقائق الى دقيقة واحدة.


يمكن للمسعفين التحكم بالطائرات من دون طيار عبر الرد على مكالمة طوارئ؛ وباستخدام نظام تحديد المواقع، تشغّل الطائرة للتوجه الى مكان الحادث بسرعة 60 ميلا في الساعة.


يتحكم المشغّل او المستخدم بالطائرة ، من خلال الكاميرات ومكبرات الصوت، ويعطي تعليمات شخصية لأشخاص بالقرب من المريض. ويعمل الجهاز تلقائيا بمجرد وضعه على صدر المريض.


أشارت الصحيفة الهولندية "الجيمين داجبلاد" في تقارير أن خدمات الطوارئ الهولندية ومؤسسة الهولندية لامراض القلب استفادت من الجهاز. وقال مومون أنه يحتاج لمزيد من التطوير التقني.


يمكن أن يصل سعر الأداة إلى 20 ألف دولار ولربما تكون متاحةً خلال خمس سنوات. 

 

يبحث المبتكر في استخدامات إضافية للطائرات من بدون طيار ، بما في ذلك تسليم أقنعة الأوكسجين إلى الناس الذين وقعوا ضحية الحرائق.


بالفيديو: مشهد خيالي لاستدعاء خدمات الطوارئ بعد سكتة قلبية.