مواصفات X5 M BMW و X6 M 2015

الأحد 09 تشرين ثاني 2014

 مواصفات X5 M  BMW  و X6 M  2015

مواصفات ب.م.دبليو BMW X5 M و X6 M 2015 والسيارات رباعية الدفع Uber-SUV التي تصل إلى 60 ميل في الساعة في 4 ثوانٍ.


حين أُطلقت BMW X5 M على أنها طراز 2010، حددت المعايير التي يجب أن ترقى إليها السيارات الرباعية الدفع. يُعاد تعديل خطوط X6 M ، السياراة العالية الأداء لدفع أدائها إلى الأمام وخفض استهلاكها للوقود.


ستُجرى على كل من X5 M و X6 M تعديلات مشابهة على مستوى الأداء لسنة 2015. تحت غطاء السيارة يقبع محرك سعة 4.4 ليتر توربو بحقن مباشر-V-8 . يوّلد هذا الأخير قوة 567 حصان، اي بزيادة بنسبة 3 في المئة عن طراز السنة السابقة . أما الخبر الأهم فهو زيادة 53 رطل-قدم من عزم الدوران ليصل المجموع إلى 553 رطل قدم.

حسّنت الشركة الأداء من خلال ناقل حركة بثماني سرعات Steptronic M جديد، ليحل مكان القديم المؤلف من ست سرعات. يعمل الترانزيستور على طريقة M مزدوجة القابض المستخدمة في نماذج M الأخرى، التي توفّر التغييرات السريعة (نقل الحركة) وتقتصد في استهلاك الوقود.


تجعل كل هذه التحسينات من الموديلات الجديدة أسرع بكثير. يستلزم سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم هذه 4 ثوانٍ فقط للوصول إلى 60 ميل بالساعة، للتتساوى تقريباً مع بي ام دبليو M3 سيدان. يقّرب التحسن من ناحية الوقت ب.م.دبليو من السيارات الرياضية الأخرى مثل كورفيت ستينغراي ومرسيدس AMG GT، التي تحقق رقماً يبلغ 3.9 ثانية. أما السرعة القصوى إلكترونيا فتصل إلى 155 ميلا في الساعة.


يرتبط جزء كبير من التصميم الخارجي الجديد لهذه السيارات رباعية الدفع مباشرة بالأداء. تعبّر مآخذ هواء الكبيرة الأربعة واللوحات الأمامية عن التكامل الوظيفي ، مما يساعد على تحسين الديناميكا الهوائية واراحة المحرك. يرجع الفضل في خفض استهلاك الوقود بنسبة 20 في المئة في X5 M و X6 M جزئيا التغييرات الديناميكية الهوائية، ونظام نقل الحركة الجديد.


جنبا إلى جنب مع تطوير الأداء، يمكن تمييز فئات M من BMW من خلال التصميم الخارجي الجديد عن طرازات X5 و X6 العادية. أما الهيكل الخارجي فقد طلي كله بلون واحد.


طغت لمسة "M" على داخل السيارة أيضاً، فهي موجودة على لوحة العدادات والمقود، رافعة ذراع نقل السرعات، مسند القدمين، والمقاعد الجلدية الأنيقة. ولكن التفاصيل الصغيرة هي ما يميّز هذه النماذج. يغطي لوحة العدادات الجلد المرن ويزيّن تقليم الألومنيوم المقصورة.


يعزّز نظام التحكم الديناميكي بالثبات Dynamic Stability Control السلامة، إلا إذا اوقف السائق تشغيله. تظهر BMW X5 M و X6 M لاول مرة في معرض السيارات في لوس أنجليس. ويتوقع ان تصل هذه النماذج الى الوكلاء في أوائل سنة 2015 .


يبدأ سعر X5 M بحوالى 99 الف دولار ، في حين أن X6 M ستتوفر مقابل حوالى 103 الاف دولار.