مايكل ديل .. قصة نجاح و استراتيجية عمل ناجحة

الأحد 09 تشرين ثاني 2014

مايكل ديل .. قصة نجاح و استراتيجية عمل ناجحة

 مايكل ديل، رجل أعمال أمريكي و المدير التنفيذي لشركة ديل. ولد في تكساس عام 1965 و كان له شغف كبير في الحواسيب منذ صغره حيث كان يقوم بتفكيك الحواسب في محاولة منه لفهم آلية عملها و القطع الالكترونية التي تتكون منها.

 

في عام 1984، التحق ديل بجامعة تكساس في مدينة أوستن في الولايات المتحدة الأمريكية، و بدأ ببيع الحواسيب و قطعها بين الطلاب في الجامعة ،من هنا بدأ بالتفكير جدياً بإنشاء شركة لبيع أجهزة الكبيوتر، فتوقف عن الدراسة في آخر عام دراسي له ، انتقل من سكنه الجامعي إلى شقة أطلق منها أولى صفقات شركته الجديدة التي أسسها برأس مال لا يتجاوز الألف دولار.

 

كان ديل السباق في خلق فكرة جديدة حينها ببيع الأجهزة مباشرة للعملاء بدون إدخال وسطاء في عملية البيع فاكتسب مصداقيته في أولى خطوات عمله، واشترى مكونات الحواسيب الجاهزة بأسعار أقل من السوق ثم يجمعها ليكون حاسوبا جديدا من صنعه بتكلفة أقل، فتميزت شركة ديل باستراتيجية تقديم المنتجات الجيدة بأسعار أقل.

 

وضع ديل هدفاً واضحاً لشركته منذ البدايات و هو منافسة شركةABM  الرائدة في عالم الحواسيب، و انطلاقاً من هذه الغاية قامت شركة جيل بإنتاج أول حاسوب من تصميمها عام 1984 بمواصفات عالية و سعر معتدل، فكان أول منتج منافس بالسوق من حيث المواصفات و السعر، و قام بحملة إعلانية كبيرة للترويج عن هذا الحاسوب الجديد مع التركيز على استراتيجية بيع الزبائن بدون وسطاء.

 

بدأ ت شركة ديل بتحقيق أرباح جيدة و استطاعت أن تبني لها اسما موثوقا في عالم التكنلوجيا و توسعت أعمالها عام 1988 حين أنشأ مايكل شركة أكبر بدأت بالتعامل مع كبار الزبائن و الشركات الحكومية و أصبحت بعدها "ديل" من الشركات الرائدة في أمريكا.

 

و سعياً منه لتوسيع مهام الشركة و انتشارها عالمياً، افتتح  ديل فروعا للشركة في العالم ،فبدأت بالمملكة المتحدة حيث فتحت أول فرع لها ، و تابعت انتشارها بافتتاح مركز تصنيع جديد لها في إيرلندا عام 1990 بهدف تعزيز خدماتها في أوروبا و الشرق الأوسط على حد سواء.

 

كرّمت جهات جدة ديل تقديراً لإدارته الحكيمة و استراتيجية عمله الخلاقة و السليمة  ، فحصل على لقب أفضل مدير تنفيذي عام 2001 في استفتاء مجلة " تشيف إكزيكيوتف" كما أختارته مجلة "إنستتيوشنال إنفزيتور" كأفضل مدير تنفيذي في مجال أجهزة الحاسب، و اختير كإحدى أكثر الشخصيات تأثيراً في مجال الأعمال لعام 2003 في مجلة فورتشن.