كريستوفر نولان.. موهبة الإخراج

السبت 08 تشرين ثاني 2014

كريستوفر نولان.. موهبة الإخراج

إسم بارز في عالم السينما و أحد أهم مخرجي أفلام هوليود، كريستوفر نولان، مخرج و كاتب و منتج بريطاني ولد في لندن عام 1970. كان لنولان شغف كبير في تصوير النباتات و الطبيعة و الدمـى الشبيهة بالمشاهير. بدأ في عامه السابع استخدام كاميرا والده و صنع أفلاما بدائية بقدراته المحدودة إلا أن هذه الأفلام كانت دائماُ تثير إعجاب من حوله بموهبته المبكرة.

 

درس اختصاص الأدب الانجليزي في جامعة لندن و بدأ مشواره الفني في عالم الإخراج بصناعة عدد من الأفلام القصيرة خلال فترة دراسته. قام بكتابة سيناريو و إخراج أول فيلم سينمائي طويل له عام 1999 تحت عنوان "Following" حيث عرض في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي و لاقي استحساناً كبيراً من الجمهور وكبار النقاد.

 

فاز نولان بجائزة مالية من مهرجان سان فرنسيسكو و لقي دعماً محدوداً من المال أنتج به فيلمه الثاني Mementoعام 2000.

 

بدأ اسم كريستوفر نولان بالانتشار في عالم السينما و الإخراج و عزز هذا النجاح بالتعاون مع أسماء كبيرة في عالم الفن مثل "آل باتشينو" و "روين ويليامز"حين قدم الفيلم الثالث له عام 2002 تحت عنوان "Insomnia" الذي حقق نسبة مشاهدة باهرة.

 

قام بعدها بإخراج سلسة أفلام باتمان الشهيرة التي استقطبت عدد اكبيرا من محبي أفلام الحركة بناءً على طلب من استوديوهات (ورنر برذرز) و أخرج أيضاً فيلمه الثالث "The prestige" عام 2006 و فيلم "The Dark Knight" عام 2008.

 

صنع نولان أيضاً أحد أهم أفلام هوليود لعام 2010 "Inception" بالتعاون مع "ليوناردو دي كابريو"  الذي اعتبر من أكثر أفلام هوليود نجاحاً و أحد أكثر الأعمال تكاملاً و جمالية.

 

حصل كريستوفر نولان على عدد من الجوائز العالمية تقديراً لموهبته و تكريماً لإصراره و ثقته بموهبته الإخراجية العالية المستوى.