تأسيس لجنة "البيئة والطاقة" في أبوظبي

الخميس 06 تشرين ثاني 2014

تأسيس لجنة

 

أعلنت غرفة التجارة الدولية في الإمارات عن تأسيس لجنة "البيئة والطاقة" في ابوظبي.


تمّ ذلك خلال اجتماع البيئة والطاقة والاقتصاد الأخضر الذي عقد في ابراج الاتحاد بحضور اعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة ابوظبي.


في هذا الإطار، اكد  ابراهيم محمود المحمود النائب الاول لرئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة ابوظبي ان دولة الامارات من اولى الدول التي اطلقت استراتيجية متكاملة وطويلة المدى لبناء الاقتصاد الاخضر .


تسعى رؤية دولة الامارات التنموية 2021 الى بناء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة والابتكار لتوفير فرص مميزة للمواطنين. تشمل هذه الرؤية  ضرورة تطوير مصادر الطاقة المتجددة وتعزيزها باعتبارها إحدى التحديات التي تواجه الإمارات وعددامن الدول الاخرى.


أعلنت الامارات عن حزمة سياسات تهدف للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتحسين مستوى المعيشة ،لأن تطبيقها يطور استخدام الموارد بكفاءة ويحقق العدالة

الاجتماعية .


تبذل غرفة أبوظبي والهيئات والمؤسسات المعنية في إمارة أبوظبي جهودا متواصلة لدعم عملية التحول من الاقتصاد التقليدي القائم على الاستغلال الكثيف وغير الرشيد للموارد إلى اقتصاد معرفي تنافسي أخضر، يقدر قيمة هذه الموارد ويعمل على استدامتها، ويعزز من مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة.


أشار المحمود الى أن مبادرات أبوظبي في مجال الطاقة المتجددة تبرر ريادتها والمبادرات المميزة والعملية في مجال الطاقة المتجددة على مستوى المنطقة والعالم.


من جهته، اكّد  الدكتور احمد سيف بالحصا رئيس لجنة غرفة التجارة الدولية ،  اهتمام كل المؤسسات بقضايا الحفاظ على البيئة، وضرورة التخفيض المستدام لانبعاث الكربون .


أشار عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" إلى أن زيادة استهلاك الطاقة يؤدي إلى ارتفاع نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، ويسبب حرق الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء وحده بنحو 40 بالمائة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الحالية الناجمة عن الإنسان، بحسب وكالة وام الإماراتية.