هشام الجخ.. أفضل شاعر باللغة العامية

الثلاثاء 04 تشرين ثاني 2014

هشام الجخ.. أفضل شاعر باللغة العامية

هشام الجخ، شاعر مصري مبدع و متميز، ولد في محافظة سوهاج عام 1980. درس التجارة و الاقتصاد بجامعة عين شمس و تخرج منها عام 2003 و تابع بعدها تحصيله العلمي في الجامعة نفسها في إدارة الأعمال .

 

تميز أثناء دراسته الجامعية بمعلوماته الثقافية و الأدبية الواسعة بالإضافة إلى إبداعه في الكتابة و سرعة بديهيته فعين مسؤلاً عن المركز الثقافي في جامعة عين شمس فور تخرجه منها.

 

كان الجخ منذ صغره طفلاُ غير اعتيادياً و كبر حاملاً معه التمرد على روتينية الحياة التي تقتل الإبداع في الإنسان و تجعل منه شخصا محدود الآفاق و هذا ما جعله يستقيل من وظيفته كمسؤؤل عن المركز الثقافي في الجامعة عام 2009.

 

أحب الجخ الكتابة منذ طفولته و مارس هذه الهواية بشغف كبير فكتب العديد من القصائد من قبل أن يحترفها كمهنة له.

 

و رغبةً منه في إيصال كلماته للعالم العربي، شارك الجخ بقصيدة " إنطردي الآن من الجدول" في مسابقة الشعر الأكبر في العالم العربي "أمير الشعراء" عام 2010  و لاقى شعره و طريقة إلقائه المميزة إعجاب الجمهور و المشاهدين و أعضاء لجنة الحكم التي تضم أهم المثقفين و النقاد فحصل على مركز ثاني أفضل شاعر في الوطن العربي.

 

بدأ بعدها اسم الشاعر هشام الجخ بالانتشار فشارك كضيف مميز في العديد من البرامج التلفزيونية المصرية و العربية مثل برنامج شبابيك , من قلب مصر, صباح الخير يا مصر, منتهى الصراحة, نورت , اخر كلام , جملة مفيدة بالإضافة إلى مشاركته في برنامج رمضاني يتلو من خلاله قصائده المبدعة على أنغام العود.

 

حمل الجخ هموم الوطن العربي و قضية وحدته في قصائده و مبادراته فأطلق حملة "معاً لإلغاء التأشيرة بين الدول العربية" و قام بندوات و أمشيات شعرية حول العالم كما شارك بأهم المهرجانات العربية و أبرزها مهرجان "هلا فبراير" عام 2012.

 

حصل هشام الجخ على العديد من الجوائز تكريماُ لموهبته الكبيرة في الشعر الذي أبدع بإلقائه في اللغة العامية و فاز بأفضل شاعر في اللغة العامية عام 2008.