أيسلاند تستورد حليب الرّضاعة من الدنمارك

الأحد 02 تشرين ثاني 2014

أيسلاند تستورد حليب الرّضاعة من الدنمارك

 

تستورد أيسلاند حليب الرّضاعة من الدنمارك، نظراً لأهمية إعطائه للأطفال الذّين وُلدوا قبل أوانهم، والّذين لم تتمكّن أُمهاتهم من إرضاعهم.
 
 
لطالما أثبتت الدّراسات العلميّة بأنّ حليب الأم أي حليب الرّضاعة هو أفضل طعماً يمكن أن يتناوله المولود الجديد. فهو فضلاً عن انّه مادة غذائية ضروريّة، يقوّي مناعة الطّفل بشكل هائل.
 
يمكن الآن إعطاء الأطفال الذين يولدون قبل أوانهم في أيسلندا، حليب الأم الدنماركي بخطوة من جانب تجمّع حديثي الولادة الرائدة في البلاد. لذلك قررت مستشفى الجامعة الوطنية لاندسبيتالي Landspítali في ريكيافيك Reykjavik استيراد الإمدادات من الدنمارك للأمهات الأطفال الذين لم يقدروا على الرضاعة الطبيعية.
 
قال ثوردور توركيلسون Thordur Thorkelsson، مدير قسم حديثي الولادة في مستشفى الجامعة الوطنية لاندسبيتالي Landspitali ، عندما يولد الأطفال في وقت مبكر، عدد كبير من أعضائهم تكون غير مكتملة تماماً، ممّا يجعلهم عرضة لأمراض كثيرة.
 
وقد ثُبِّتَ أنّ الأنزيمات الناشطة الموجودة في حليب الرّضاعة تساعد الأمعاء غير المكتملة على النّضوج وتحمي الأطفال حديثي الولادة من أي مرض.
 
وبما أنّ هناك أمهات لا يستطعن تأمين الرّضاعة لأولادهنّ، لأسباب صحيّة، أوصت منظمة الصحة العالمية World Health Organization بتخزين حليب الأمّ في ما يُسمّى ببنوك الحليب. وانتشرت وازدادت هذه الفكرة في جميع أنحاء العالم منذ أن تأسس أول بنك لحليب الأمّ في النمسا سنة 1909.
 
وأضاف توركيلسون أنّ أيسلندا هي الدولة الاسكندنافية الوحيدة التّي لا تملك بنك كهذا، كونها بلد صغير، لا يمكنه تكبّد مصاريف هذا البنك. علماً بأنّ 250 طفل يولد قبل أوانه في أيسلاند. فلذلك، يتمّ استيراد حليب الأمّ هذا من هولندا، ويتم دفع 33.88 دولار أميركي مقابل كلّ ليتر.