كيف يعمل ال "فيس بوك" على جعل الأشخاص أفضل

الأحد 02 تشرين ثاني 2014

كيف يعمل ال

تقوم شبكات التواصل الاجتماعي بالسعي لجعل مستخدميها أكثر قدرة على التواصل الفعال في الحياة الافتراضية الاجتماعية على الانترنت.

 

أثبتت الدراسات أن الأشخاص هم أقل لطافةً حين يتواصلون عن طريق الانترنت و هذا يعود إلى غياب لغة الجسد بين الأشخاص حيث أن التواصل الجسدي و رؤية تعبيرات الوجه يحد من ردود الفعل غير المناسبة بين الأشخاص كما صرح عالم النفس "جون سولر – John Suler" في تعريف "تأثير السلوك الفاضح على الانترنت"و من هنا قام "أرتورو بيجار – Arturo Bejar" مدير مهندسي الفيس بوك للحماية بمحاولة لخلق حياة اجتماعية افتراضية شبيهة بالحياة الاجتماعية على أرض الواقع عن دريق دراسة ردود أفعال المستخدمين داخل حدود الفيس بوك الرقمية من خلال الإجابة على سؤال: هل يتصرف الناس بطريقة مختلفة على الانترنت لو كانوا يعلمون انهم يقومون بإيذاء شخص ما؟

يحاول "بيجار - Bejar"  خلق تعاطف فعال بين مستخدمي الفيسبوك إيماناً منه أن نجاح الفيس بوك يعتمد على الحد من هذه المشكلة بين المستخدمين حيث أن معظم الناس التي أوقفت حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي كانت قد تعرضت لإساءة ما بطريقة غير لائقة.

و في هذا الإطار، عملت إدارة الفيس بوك على تطوير خاصية الإبلاغ عن المستخدمين المسيئين في محاولة فعالة للحد من الإساءات المتعددة التي قد تواجه مستخدم الفيس بوك حيث تؤكد الأرقام أن 8 ملايين مستخدم في الإسبوع يقومون بالإبلاغ عن الإساءات التي يتعرضون لها من كلام جارح و صور غير أخلاقية.

 

و قامت إدارة الفيس بوك بخلق أيكونات الحزن و الفرح و غيرها من الانفغالات البشرية على موقعها الاكتروني إيماناً بفعالية الأشياء البسيطة التي تترك أثر كبير في نفوس المستخدمين على المدى الطويل.