المخرج السوري المبدع حاتم علي

الأربعاء 29 تشرين أول 2014

المخرج السوري المبدع حاتم علي

حاتم علي، مخرج سوري مبدع من الجولان. ولد عام 1962 و درس الفلسفة في جامعة دمشق ثم حصل على شهادة في الفنون المسرحية المعهد العالي للفنون المسرحية و تخرج منه عام 1986.

 

كان لحاتم شغف كبير في الدراما التلفزيونية و المسرح منذ صغره ،ما دفعه أن يدرس الفنون المسرحية و التمثيل . أصبح عضواً في نقابة الفنانين في سورية عام 1986.

 

بدأ مسيرته الفنية بالتمثيل ،فكانت بداياته مع المخرج هيثم حقي في مسلسل "دائرة النار" عام 1988 ، أدى بعدها أدوارا تاريخية و معاصرة و كوميدية في عدد من المسلسلات التي لاقت نجاحا كبيراً في الدراما السورية. بدأ بكتابة نصوص للمسلسلات و الأفلام، فأنجز عمله الأول فيلم "آخر الليل" عام 1996 و الذي نال عنه جائزة مهرجان القاهرة للإذاعة و التلفزيون الذهبية.

 

اتجه حاتم علي بعدها للإخراج التلفزيوني الذي أبدع فيه ،فأخرج عدد اكبيرا من المسلسلات التلفزيونية الطويلة و القصيرة الناجحة كمسلسل "الزير سالم" الذي أخرجه حاتم عام 2000 هو بداية سلسلة نجاحاته الكبرى ليكمل بعده مسيرته الابداعية.

 

في جعبة حاتم علي الفنية الكثير من الأعمال أشهرها الأعمال التاريخية التي أبدع فيها مثل الزير سالم عام 2000، صلاح الدين الأيوبي عام  2001، صقر قريش عام2002، ربيع قرطبة عام  2003، التغريبة الفلسطينية عام  2004، ملوك الطوائف عام  2005 و الملك فاروق عام 2007.

 

بعيداً عن التلفزيون، عمل حاتم علي بهوايته في المتابة و نشر مجموعتين قصصيتين تحت عنوان "ما حدث و ما لم يحدث" و "موت مدرس التاريخ العجوز".

 

عمل أيضاً في المجال المسرحي ككاتب و مخرج فكتب نص مسرحية "الحصار" و مسرحية "حكاية مسعود"و قام بإخراج ثلاث مسرحيات "مات ثلاث مرات"، "البارحة.. اليوم.. و غداً" و "أهل الهوى" بالإضافة إلى عمله في السينما في الفيلم الروائي الطويل "العشاق" و فيلم "شغف" القصير عام 2005 كما أخرج فيلما غنائيا بعنوان "سيلينا" عام 2008 و فيلما روائيا آخر تحت عنوان "الليل الطويل" عام 2008.

 

 حصل حاتم علي على الكثير من الجوائز تكريماً لإبداعه في مختلف مجالات التلفزيون و المسرح، و سمي كأفضل مخرج في  مهرجان القاهرة و مهرجان تونس للإذاعة والتليفزيون ،حصل على جوائز ذهبية و تقديرية  من المهرجانات و النقابات التي تعنى بالفن السينمائي و المسرحي و التلفزيوني.