يوسف فاضل .. الروائي المغربي السبّاق

الاثنين 27 تشرين أول 2014

يوسف فاضل .. الروائي المغربي السبّاق

يوسف فاضل كاتب وروائي مغربي، ولد عام 1949 في مدينة الدار البيضاء في المغرب. قرر الانضمام إلى اتحاد الكتاب في المغرب عام 1982 ليبدأ بممارسة شغفه الأكبر في الحياة و هو كتابة الروايات.

 

 فاضل هو الكاتب المغربي السباق ،وصلت روايته “طائر أزرق نادر يحلق معي” إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر، نال عددا من الجوائز تكريماُ لإبداعه في هذه الرواية.

 

يتميز إسلوب فاضل بالواقعية ،يسرد القصص في رواياته بشفافية تلامس عقل القارئ،نجد في معظمها مفهوم الحنين و الألم بطريقة روائية مبدعة مكتوبة. تغلب التفاصيل على أغلب أحداث الروايات التي يكتبها ، يعبر في جميع كتاباته عن معاناة الشعوب العربية و الشعب المغربي عن طريق شخصيات يخلقها و يتعايش معها يومياً ليعكس من خلالها أهم القضايا و المشاكل التي يواجهها مجتمعه بشكل يومي، ابتداءاً من القمع و الظلم و المعاناة، مروراً بالفقر و التشرد، وصولاً إلى التفكك الاجتماعي .

 

آثر فاضل الكتابة في اللغة العربية حرصاً منه على إيصال النص المغربي لجميع القرّاء، كتب عددا من الرويات التي لاقت نجاحاً باهراُ في المغرب و في الوطن العربي.

 

يعتبر فاضل الكتابة الروائية بمثابة فضاء واسع للتعبير،يعطي لكل رواية الوقت الكافي من التأمل و الكتابة و التدقيق ليستطيع أن يعيش جميع تفاصيلها.

 

أكثر ما يميز كتابات يوسف فاضل ، إيمانه بأن الأدب هو مرآة يرى من خلالها الكاتب و القارئ معا الحقيقة التي قد تغيبها ممارسات الحياة اليومية.

 

في جعبته عدد من الروايات و المسرحيات الناجحة، نذكر منها رواية “طائر أزرق نادر يحلق معي” و التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر، ورواية "حشيش" التي نالت عام 2000 جائزة الأطلس الكبير.