اختراق خدمة "iCloud" لشركة أبل

الأربعاء 29 تشرين أول 2014

اختراق خدمة

تعرضت شركة أبل لهجوم على مستخدمي خدمة التخزين السحابي "iCloud" في الصين عن طريق اختراقها  و سرقة بيانات المستخدمين المرفوعة عليه حيث استطاع مخترقو خدمة "iCloud" الوصول إلى أسماء و كلمات سر عملاء أبل بالإضافة إلى بياناتهم الشخصية الأخرى مما أثارمخاوف زبائن أبل بشأن أمن بياناتهم التي يقومون بحفظها و تخزينها في خدمة التخزين السحابي "iCloud" الخاصة بهم.


أُطلقت جراء حادثة الهجوم الاكتروني هذه اتهامات  قد تؤجج الصراع الأميركي الصيني ،فسرت تساؤلات عن إمكانية تورط الحكومة الصينية في هذه العملية بحسب تقارير بعض الخبراء، في حين أكدت تقارير أخرى أنه ليس بالضرورة أن يكون للسلطات الصينية ضلوعاً في هذا الموضوع.

 

و كانت السلطات الأميركية حذرت من استخدام التكنولوجيا الصينية حيث أنها تعتبرها غير آمنة و سهلة الاختراق، و في المقابل حذر مسؤولون صينيون من استخدام منتجات أبل خوفاً من أن تقوم أميركا بالتجسس على الصين عن طريق المنتجات المطروحة في أسواقها.

 

أصدرت وول ستريت تقريراً خاصاً بهذه القضية ،تحدث فيه الخبير التكنلوجي الصيني "Zhou Shugang" عن طريقة اختراق "iCloud" في الصين ،بشكل متطور جداً ويتناول الرابط الرئيسي بين خدمة التخزين السحابي و المستخدمين المسجلين فيه، عن طريق نظام ضخم استطاع أن يعترض نطاقا واسعا لخدمة "iCloud" من أبل و هو استنتاج مماثل لتحليل "Erik Hjelmvik" السويدي المختص في أمن المواقع و التطبيقات الالكترونية.

 

في هذا الإطار، صرحت السلطات الصينية بعدم مسؤوليتها عن اختراق شركة أبل الأميركية ،والتزامها التام بمكافحة القرصنة الاكتروني، و  أكدت شركة أبل الأميركية في بيان أصدرته بعد اختراقها، أنها ملتزمة بحماية خصوصية و أمن عملائها ،و بدأت بالعمل و تطوير جميع أنظمة السلامة و الأمان الالكتروني لكل مستخدمي منتجاتها.