شميدت أشهر شخصيات شركة غوغل

السبت 25 تشرين أول 2014

شميدت أشهر شخصيات شركة غوغل

ولد إريك إيميرسون شميت في واشنطن Eric Schmidt ، وهو رئيس شركة غوغل والمديرالتنفيذي السابق لها وعضو سابق في مجلس إدارة شركة أبل.


أمضى إيريك الأعوام العشرة الأخيرة في غوغل و التي لم يتدرج فيها في مناصب تذكر بخلاف وظيفة الرئيس التنفيذي للشركة والتي تولاها بداية من شهر أغسطس من عام 2001 بعد 5 أشهر من إنضمامه إلى مجلس إدارة الشركة.


 تخرج شميدت من جامعة برينستون في ولاية نيو جيرسي الأميركية ثم حصل على درجتي الماجيستير والدكتوراة في علوم الحاسب الآلي من جامعة كاليفورنيا، و لكن جوجل حين استقطبت شميدت ليكون هو هذا النموذج الذي يمكنه أن يكون واجهة للشركة بدلاً من مؤسسيها الصغار في السن والخبرة نسبياً، لم تكن تبحث عن هذة المؤهلات، وإنّما كانت تبحث عن هذا الرجل الإداري الذي جاءها تاركاً منصبيه كرئيس تنفيذي لشركة Novell المتخصصة في مجال التطوير البرمجي و الخدمات، و كرئيس للقطاع التقني في شركة Sun Microsystems.


يُعتبَر شميدت من أشهر الشخصيات في الشركة، هو وجه شركة غوغل في مختلف المحافل،  يقوم بإلقاء عدة ندوات في الولايات المتحدة وأحياناً خارجها وفي الغالب تكون عن مستقبل الإنترنت ومستقبل غوغل.


لا يمكن أن ننكر المزايا والفوائد التي عادت على شميدت بصفة شخصية في هذة الفترة التي قضاها في قيادة غوغل، حيث شهدت نمواً متسارعاً ،وحقّقت سلسلة من الإنجازات و التوسعات الهائلة، تأتي في مقدمتها إطلاق خدمات غوغل الإعلانية في عام 2002، الإستحواذ على كيان مشاركة الفيديو الأكبر في العالم، يوتيوب، في صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار عام 2006 ثم الإتجاه الى غزو عالم الهواتف الذكية بالكشف عن نظام أندرويد عام 2007 و أخيراً إحكام مزيد من السيطرة على سوق الإعلان الرقمي بالإستحواذ على شركة DoubleClick عام 2008.