كيف أحصل على زيادة راتب؟

الثلاثاء 21 تشرين أول 2014

كيف أحصل على زيادة راتب؟

يعمل الإنسان لجني المال، ويطمح دائماً لكسب أرقام إضافية من الأرباح والأموال. ها هي بعض النّصائح والإرشادات التي تُساعد على زيادة الأجر ورفع أرقام الرواتب.

 

1- أوّلاً من الضروري اجراء الأبحاث اللّازمة لمعرفة إن كانت الوظيفة والوقت والمجهود المُقّدَّم يستحق هذا الأجر. فإن كانت معظم الشّركات تدفع هذا الأجر لهذا المنصب ومقابل هذه المسؤوليات، فإذاً أنت محظوظ.
 
أمّا للحصول على أجرٍ أعلى، من الممكن طلب مسؤوليات إضافية للفت النّظر على قدرة استيعاب أمور أكثر وبالتّالي جني مال أكثر.
 
وهنا ينوّه الخبيرومؤلّف كتاب "كيف أحصل على العمل الذّي أحب" جون ليز John Lees، بالقول أنّه من السهل جدّاً على صاحب العمل استبدال موظّف قديم بموظّف آخر على مَنحه زيادة راتب ولوصغيرة لموظف قديم.
 
 
 
2- من الضّروري توفير البراهين والأدلة إلى المسؤولين أو صاحب العمل دائماً. فالقيام بالواجبات وإتمام العمل على أكمل وجه لا يعني أنّ صاحب العمل سيقدّر ذلك ويكافئ على هذا الجُهد الإضافي المَبذول بشكل تلقائي.
 
لذلك، يجب تقديم التّقارير التّي تُبرهن حسن سير العمل والمَجهود المَبذول بصورة دائمة.
 
 
3- كسب ثقة المدير المسؤول أو صاحب العمل، أمر لا غنى عنه. فالسّمعة الحسنة وتقديم العمل الجيد والمُتقَن والدّقيق في الوقت المناسب، تزيد من مصداقية العامل تجاه المسؤلين وربّ العمل. فيرتفع احتمال نيله زيادة أجر.
 
 
4- ينصح جون ليز أيضاً بضرورة ارتداء ثياب أنيقة دائماً، خصوصاً خلال الاجتماع الذّي فيه سيتمّ طلب علاوة أو زيادة الأجر. فالمظهر الخارجي، والأناقة والتّرتيب كلّها تؤثّر على رأي صاحب العمل.
 
فمن الضّروري إقناعه بأنّ التوظيف ليس استعطاءً منّا، بل يجب أن  يشعر بمصلحة خاصة بالتّعامل مع هذا الشّخص وبتوظيفه في شركته.
 
 
5- غالباً ما يفهم أرباب العمل طلب "زيادة الرّاتب" تعبيراً عن عدم رضى، وكأنّ الموظف يقول "لم أعد أحب العمل لديكم". لذلك يجب التّعبير والتّشديد على الرّغبة في العمل والتّأكيد على الحماس المستمر للعطاء بالإقتران مع الرّغبة والمطالبة بالزّيادة.
 
 
 
6- أخيراً، من الضّروري متابعة المسألة، من خلال إرسال بريد إلكتروني بعد انتهاء الإجتماع، يسرد ما جرى في الإجتماع الذّي طُلِبَت خلاله الزيادة على الرّاتب، فبواسطة هذا البريد  يمكن المراجعة وإثبات تاريخ الطلب بعد مدّة... لو أُهمِل ونساه المعنيون.