نساء عربيات رائدات طوّرن عالم الأعمال

الاثنين 13 تشرين أول 2014

نساء عربيات رائدات طوّرن عالم الأعمال

إليكم نبذات وأقوال أقوال مشهورة  لعدد من  النساء اللواتي لمعن في العالم العربي.

 

دينا فاضل


مقولة دينا فاضل: "العمل ليس وظيفة. انه العاطفة. انه الحب ".


دينا فاضل، فنانة مصرية، استقالت من وظيفتها في وكالة إعلانات لبدء خط إكسسوارات منزلية خاص بها،اسمه Joude. تستوحي من شوارع القاهرة المزدحمة، ودمج الزخارف العربية التقليدية والخط في كل مادة قابلة للاستخدام، من القطار وحتى إلى الوسائد.


دانا التاجي


مقولة دانا التاجي: "لماذا لا نبتكر؟"


عندما بدأت المصممة الفلسطينية دانا التاجي بارتداء العباءة الطويلة السوداء بالكامل، شعرت بأنها مقيدة الخيارات. فاستعانت التاجي بالفيسبوك وبدأت خط الألبسة الخاص بها، أسمته ليال، والآن تملك بوتيك خاص بها في القاهرة.


الدكتور ياسمين التويجري


مقولة الدكتور ياسمين التويجري: "أن تخبر شخصاً انك تتناول مضادات الاكتئاب، على سبيل المثال، ليس بالأمر العادي، حتى في المناطق الحضرية"


الدكتور ياسمين التويجري هي احدى كبار العلماء في المملكة العربية السعودية وهي رائدة في دراسة السمنة، والسكري، وقضايا الصحة النفسية في بلدها. تأمل أن تساعد على رفع مستوى الوعي حول قضايا الصحة العقلية وتخفيض الوصمات المرتبطة بالأمراض.


معالي الاسوسي


مقولة معالي الاسوسي: "التوعية الاجتماعية ومساعدة الفقراء والمحرومين جزء من ديننا ونحن ملزمون بالقيام به."


درست الكويتية معالي الاسوسي في مصر والولايات المتحدة، وعادت إلى الكويت لانشاء شركتها السياحية الخاصة. بعدها وخلال رحلة إلى اليمن سنة 2007، تغيرت حياتها: تأثرت معالي بالفقر الذي رأته في اليمن حتى أنها قررت أن تبيع شركتها، والانتقال إلى اليمن، والعمل في إحدى المنظمات غير الحكومية للمساعدة في حل القضايا الاجتماعية.


ياسمين المهيري


مقولة ياسمين المهيري: " نواجه المشكلة التالية، مثلاً يصلنا مضمون غربي - نترجمه، بدل تكييفه مع المجتمع."


وجدت المصرية ياسمين المهيري محبطة لغياب منصات الكترونية للأمهات في منطقة الشرق الأوسط. لذا، ابتكرت موقع الأبوة والأمومة القومي العربي سوبرماما SuperMama ، والذي يقدم مجموعة من النصائح الخاصة بالحمل وحتى فيديوهات الطهي.


راما شاكاكي


مقولة راما شاكاكي: "أسعى جاهدة للتأكد من أن نساء جيلي بدأن بالاستثمار ماليا، واجتماعياً لتكنّ قادرات على اظهار أنفسهن والتأثير في مجتمعاتهن ..."


السورية راما شاكاكا هي مؤسسة BarakaBits، وهو موقع إخباري شعاره "انباء طيبة من الشرق الأوسط". يغطي محتوى الموقع المواضيع الاجتماعية والثقافية، وحتى الخاصة بتعليم الموسيقى وتطوير الألعاب.
 

أحدث الأخبار السبّاقة