ترميم أقدم هرم مصري

الأربعاء 17 أيلول 2014

ترميم أقدم هرم مصري

أشارت وزارة الآثار المصرية، في بيان لها أنّه يجري ترميم هرم زوسر الموجود في منطقة سقارة الأثرية في القاهرة جنوباً – وهو أقدم هرم في التاريخ، وأول هرم بناه المصريون القدماء بالكامل - دون إحداثانهيارات لأي من حجارته.

 

نفت الوزارة في بيان رسمي،  أخبارا نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، عن انهيار حجارة من الهرم الذي يجري ترميمه منذ العام 2006.

 

تعرضت مصاطب الهرم الستة للتهالك بفعل الزمن، شيد من الحجر الجيري قبل حوالي 4650 عاما، و يعود إلى الملك زوسر، وهو من الأسرة الفرعونية الثالثة التي حكمت مصر بين عامي 2686 و2613 قبل الميلاد.

 

أعلن المجلس الأعلى للآثار عام 2008 أنه تبنّى مشروعا بالتعاون مع اليابان وأميركا، لتوثيق الهرم بالتصوير المجسم ثلاثي الأبعاد، للتأكد من سلامته، وسلامة القطع الحجرية، مستخدمين أنواعا مختلفة من أجهزة الليزر للمحافظةعلى قيمته الأثرية.ولكن الأعمال تعطلت مؤقتا بسبب الاضطرابات الاخيرة ، و أعلنت وزارة الآثار في آب - أغسطس 2011 أن حالة الهرم "حرجةجدا" بسبب إيقاف مشروع الترميم.

 

أبدى وفد من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في القاهرة، في أيلول - سبتمبر 2011 استعداد اليونسكو للتعاون مع مصر في ترميم أماكن أثرية كثيرة ومنها ترميم

هرم زوسر.

 

وقال الأستاذ يوسف خليفة وهو رئيس قطاع الآثارالمصرية ، انّ الهرم بحالة سليمة، ولم تتعرض حجارته للانهيار، ولم تسقط أجزاء من بنيانه خلال أعمال ترميمه، مضيفاً بأن مشروع ترميم الهرم مستمرّ دون مواجه أي مشاكل تقنية أو فنية. كماأشادت اليونسكو في تقريرها الأخير بالمراحل المنتهية من مشروع ترميم الهرم".