مقتنيات قيمة في برنامج "Antiques Roadshow"

الاثنين 15 أيلول 2014

مقتنيات قيمة في برنامج

 يبحث البعض عن كنوز صغيرة بين أغراض قديمة للجدّ والجدّة، يرمي برنامج  "Antiques Roadshow" ، الذي يُعرض على تلفزيون  PBS  الشهير،  بعض مالكي الثروات الصغيرة.

 

يجلب الناس جميع أنواع القطع من التحف الفنية إلى الألعاب وغيرها، ليتمّ تقييمها من  لجنة متخصّصين، يخيب ظن بعض المشاركين ،ويحالف الحظ آخرين. ففي تموز- يوليو 2011 كسر رجل من أوكلاهوما الرقم القياسي للبرنامج من خلال  تقديمه مجموعة من الأكواب الصينية المصنوعة من قرون وحيد القرن، تعود إلى القرن الثامن عشر، سعرّها لارك مايسون، في مزاد ، بمليون إلى مليون ونصف دولار.عُرضت الحلقة في كانون الثاني- يناير 2012.

 

عرض البرنامج مجموعة أرشيف بيسبول من السبعينيات، اتضح أنها أكبر مجموعة تذكارات رياضية عثر عليها من توقيعات اللاعبين وبطاقات بيسبول النادرة من فريق  Boston Red Stockings  المعروف اليوم باسم  Atlanta Braves.  قيمتها لبلى دونبار بمليون دولار، في حلقة سيبثها التلفزيون االسنة المقبلة.

 

قيّم كولين فيسكو  لوحة زيتية  "El Albañil" رسمها سنة 1904 الفنان الأميركي اللاتيني دييغو ريفيرا ،قُدِّرت بحوالى مليون دولار. اشتراها أجداد المالك فيرغوسون من المكسيك. عرضت الحلقة في كانون الثاني- يناير 2013.

 

لم تكن جينكس تايلور تعرف أن مجموعة والدها المصنوعة من حجر الجاد الكريم سيقدرها البرنامج  بحوالى مليون دولار. ورثت هذه المجموعة عن والدها الذي خدم في الجيش الأميركي وحصل على هذه القطع من الصين. قيّم جيمس كلاهان هذه القطع الخزفية الأربعة المنحوتة من القرن الثامن عشر، وعرضت في حلقة  كانون الثاني- يناير 2010.

 

في خلال جولة   "The Antiques Roadshow"،  توقّف البرنامج في بريمينغهام ألاباما حيث اكتشف لوحةً زيتيّة من القرن التاسع عشر للفنان فريديريك ريمينغتون، قيّمها كولين فيسكو بنحو 600 إلى 800 ألف دولار . وفي نيويورك عثرالبرنامج على لوحة أخرى للرسام الهنغاري الأميركي جوزف كليتش وقُدِّرت من قبل ديبرا ج. فورس بقيمة 500 ألف دولار. الرسمتان ستعرضان في العام 2015.

 

أحضر مالك بعض القطع الأثرية أوريغون، لوحة رسمها في القرن العشرين الرسام نورمان روكويل، وقال أنّ الرسام كان  أعطاها شخصيا لجدّة جدّته . اللوحة التي تعود إلى العام 1919 تحمل إسم  "The little Model"  ،قيّمها نان تشيسهولم بقيمة 500 ألف دولار. عرضت في حلقة  كانون الثاني- يناير 2012.

 

في بالمز سبيرنغ، كاليفورنيا، قُدرت لوحة أُهديت لثنائي كتهنئة بمنزلهما الجديد، بقيمة 500 ألف دولار . رسم هذه اللوحة  الأميركي كليفورد ستيل في العام 1937، عرضت  في حلقة  كانون الثاني- يناير 2009.

 

في ميامي بيتش في فلوريدا، أحضرت إمرأة قطعة أثاثٍ تعود إلى أربعينيات القرن العشرين ، صنعها ألكس كالدر.قُدرت  هذه القطعة بقيمة 400 ألف دولار في مزاد ومليون دولار في متجر. عرضت في حلقة  كانون الثاني – يناير 2011.

 

في تسكون أريزونا أحضر أحد الزوّار ما يشبه ملحفةً عاديةً وادّعى أنها أعطيت لعائلته من  ساكن الحدود الغربية كيت كارسون. دونالد إليس مقيّم البرنامج قال أنّ هذه القطعة المنسوجة يدويًا، والتي تعود إلى منتصف القرن التاسع عشر، تُقدَّر بقيمة 500 ألف دولار.  عرضت في حلقة  أيار- مايو 2004.