طعام يحافظ على شعرك

الجمعة 12 أيلول 2014

طعام يحافظ على شعرك

 ينمو الشعر بشكلٍ مستمرّ ويتساقط الكثير منه يوميًا لذا فلا داعي للخوف كلما رأيت ذلك. فالنقص بالتغذية قد يؤدّي إلى زيادة نسبة تساقط الشعر من خلال إضعاف جذوره ما يؤدّي إلى تقصّفه وتباطؤ نموّه من جديد. ويمكن تحسين هذا الأمر من خلال تنظيم نمط التغذية.

 

الفيتامين  Aإنّ تناول كمية كافية من هذا الفيتامين هو المفتاح لمساعدة تعزيز نمو الخلايا والأنسجة وصحّتها في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الشعر وفروة الرأس. ويمكن أن نحصل على هذا الفيتامين من خلال مصادر نباتية وحيوانية. ولشعر صحي يجب أن يشمل غذاءك الفواكه الحمراء والصفراء والبرتقالية مثل الجذر، بالإضافة إلى الخضار ذات الأوراق الخضراء. كما يمكن تناوله من مصادر حيوانية كالكبد، وزيت السمك والبيض والحليب المدعم.

 

الفيتامين  B6  و  B12  وحمض الفوليك: كل هذه الفيتامينات ضرورية للتكوّن الطبيعي للهيموغلوبين التي تحمل الأوكسيجين من الرئتَين إلى الأنسجة في الجسم والشعر. والشعر الصحي والقوي يعتمد على إمدادات ثابتة من الدم والأكسيجين. والنقص في أحد هذه الفيتامينات هو بمثابة قطع وصول الدم إلى شعرك، ما يؤدّي إلى زيادة نسبة تساقطه وتلفه. وبعض أفضل المصادر لهذه الفيتامينات كالأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والخضار، وعصير الليمون والأفوكا والبروكولي وغيرها.

 

الفيتامين  Cهذا الفيتامين ضروري لإنتاج الكولاجين وهو يبقي الأنسجة مجموعة مع بعضها كما أنسجة الشعر. الجسم الإنساني لا يستطيع تخزين الفيتامين  C  لمدة طويلة، لذا فحاول أن تتناول الأطعمة التي تحتوي هذا الفيتامين يوميًا وأبرزها البرتقال والتوت والفلفل والبندورة والخضار.

 

الزينك:  القشرة وتساقط الشعر هما عاملان يعود سببهما للنقص بالزنك الذي هو من أحد المعادن التي تساهم في تكاثر الخلايا ونمو الأنسجة وإصلاحها. كما يؤدّي دورًا هامًا في الغدد المسؤولة عن إفرازات الزيت المتّصلة ببصيلات الشعر. والمصادر الأساسية للزنك هي المأكولات البحرية والدواجن وبلح البحر والروبيان (القريدس) والمحار، والبيض والحليب يمدّان أيضًا الجسم بالزنك ولكن بكميات قليلة.

 

البروتينات: يتكوّن الشعر بشكلٍ أساسي من البروتينات، لذا فمن المنطقي أن يكون تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات ضروريًا إذا كنت تريد الحفاظ على نمو طبيعي وصحي لشعرك، فمن دون الكمية المناسبة من البروتينات، لا يستطيع الجسم أن يكون فعّالاً في إنبات شعرٍ جديد يحلّ مكان الذي سقط. ومع ذلك فإن تناول قطعة ستايك كل يوم لن ينفعك، فالزيادة في كمية الدهون تؤدّي إلى تساقط الشعر أيضًا. لذا تناول البرتينات من السمك والدجاج ومنتجات الصويا، بالإضافة إلى الجبن قليل الدسم، والبيض، واللوز واللبن وغيرها.

 

الماء: الترطيب المناسب هو عامل رئيسي لصحة جيّدة. فكل خلية وكل نظام في الجسم يسخدم الماء ليعمل بشكلٍ جيّد، لذا فلا تغسل به شعرك فحسب، بل إشرب الكثير منه. كما يجب الإشارة إلى أنّ الأنوريكسيا أي مرض فقدان الشهية غير صحي، وخسارة الوزن الكثير.