أغرب كوكب في مجموعتنا الشمسية

الثلاثاء 09 أيلول 2014

أغرب كوكب في مجموعتنا الشمسية

 لقد أصبح كوكب أورانوس العملاق المليء بالغازات السامة، موضوع محاولات جادة لزيارته للتعرف على الكثير من أسراره.

 

يُستبعد كوكب أورانوس دائما عند التفكير في رحلاتنا الفضائية إلى الكواكب المجاورة، وقد كان مادة للتندّر، ويعد الكوكب المكروه من بين الكواكب في نظامنا الشمسي. ويبدو أنه دائما ما يُهمل عند التفكير في القيام بمهمات استكشافية إلى الفضاء. فقد أرسلت مركبات فضائية إلى كل من الزهرة، و المريخ، وزحل، وعطارد، والمشتري. كما أن هناك مركبة في طريقها إلى بلوتو. أما أورانوس فالمرة الوحيدة التي حظي فيها باهتمام عابر كانت عندما مرت المركبة الفضائية "فوياج 2" بالقرب منه وهي في طريقها إلى أقصى حدود النظام الشمسي في العام 1986.

 

لكن أظهرت الدراسات أنّ أورانوس هو أحد أكثر الكواكب التي نعرفها تشويقًا، وإثارة، وغرابة. ويقول لاي فليتشر، عالم الكواكب في جامعة أوكسفورد أن لكوكب أورانوس مكانة بارزة، فهو الأكثر غرابة بين العديد من أنواع الكواكب التي لدينا. ويضيف: "ليس لدينا سطح صلب على أي من هذه الكواكب العملاقة. وليست هناك حدود قاطعة، ولا يوجد شيء تقف عليه أو تبحر فوقه، لكن هناك تحول مستمر من الغازات إلى السوائل، إلى بعض المواد الصلبة."

 

ويعد كوكب أورانوس الذي يبلغ حجمه 60 ضعفًا من حجم الأرض، كتلة مضغوطة من الغازات السامة، التي تتضمن غاز الميثان، والأمونيا، وكبريتيد الهيدروجين، التي تحيط بنواة صخرية صغيرة.