غوغل الى أكبر تخزين معلومات في تاريخ البشرية

الخميس 04 أيلول 2014

غوغل الى أكبر تخزين معلومات في تاريخ البشرية

تعمل غوغل على بناء ما يمكن وصفه بأكبر مخزن للمعرفة في تاريخ البشرية، وهي عبارة عن تقنية جديدة تطورها الشركة من خلال جمع المعلومات من الإنترنت ووضعها ضمن قاعدة بيانات واحدة والربط فيما بينها.

 

دقة هذه التقنية الجديدة التي تُطلق عليها جوجل اسم "نوليدج فولت"  Knowledge Vault وصلت إلى مستوى يتيح للروبوتات والهواتف الذكية فهم أسئلة البشر. وتعد التقنية بأن تُصبح غوغل قادرة على إجابة الأسئلة بشكل مُباشر وأكثر شمولاً وذكاءً من خدمة البحث الحالية.

 

التقنية الجديدة هي عبارة عن نظام يقوم بتخزين المعلومات بحيث يستطيع كل من الآلات والبشر قراءتها. وفي حين أن قواعد البيانات التقليدية تتعامل مع أرقام، تقوم التقنية الجديدة بالتعامل مع الحقائق.

 

أمّا الفرق بين تقنية جوجل الحالية المعروفة باسم "نوليدج غراف"  Knowledge Graph والتقنية الجديدة "نوليدج فولت"، فهو أن الأولى تعتمد على محتوى يُجمع من مصادر ذات منشأ بشري (مثل ويكيبيديا) في حين تعتمد الثانية على خوارزميات تقوم تلقائيًا بالحصول على المعلومات من كامل الويب باستخدام تقنيات تعلّم الآلة لتحويل المعلومات المُتفرقة إلى أجزاء معرفية مُفيدة.

 

تمكنت "نوليدج فولت" من تجميع 1,6 مليار معلومة حتى اليوم، من بينها 271 مُصنف على أنه "حقائق مؤكدة"، وهي ما تُقرر خوارزمية غوغل بأن احتمال صحته تتجاوز 90 %. ومازالت غوغل في مرحلة جمع المعلومات وتنسيقها لهذه التقنية الجديدة التي لم يُعلَن بعد عن موعد إطلاقها.