أرامكو السعودية تقود استثمارًا في شركة أميركية

الخميس 28 آب 2014

أرامكو السعودية تقود استثمارًا في شركة أميركية

 تقوم الذراع الاستثمارية لشركة  "أرامكو" السعودية  باستثمار قيمته 30 مليون دولار في شركة "سيلوريا تكنولوجيز" في سان فرانسيسكو، التي تخطّط لإنتاج بنزين منخفض التكلفة من الغاز الطبيعي.

 

وتحوّل سيلوريا الغاز الطبيعي إلى وقود على مرحلتين إذ تحوله أولاً إلى إيثيلين ثم تحول الإيثيلين إلى وقود سائل مثل البنزين والديزل ووقود الطائرات. وقد تساهم هذه التكنولوجيا في جعل الغاز الطبيعي مكملاً للنفط كأساس لإنتاج الوقود اللازم لوسائل النقل وبعض المواد الكيماوية على مستوى العالم.

 

وتدير سيلوريا حاليًا 3 مشروعات تجريبية على الساحل الغربي الأميركي لإنتاج كميات صغيرة من البنزين منذ آذار- مارس 2013. وتخطط الشركة لافتتاح وحدة أكبر بتكلفة 16 مليون دولار في تكساس في نهاية هذا العام. وتخطط بعد ذلك لاستخدام قسم من التمويل الذي جمعته منذ تدشينها والبالغ نحو 100 مليون دولار لبدء فتح محطات تجارية في أواخر العام 2017.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سيلوريا إد دينين أنّه من المتوقع أن يراوح سعر البرميل من هذه الوقود بين 15 و 20 دولارًا، بما يعادل نحو نصف تكلفة إنتاجه من النفط. وذكر أن أرامكو مهتمة بالاستثمار في سيلوريا نظرًا لاهتمامها بالتكنولوجيا الجديدة ولعدم رضاها عن الأسعار التي حصلت عليها لإمداداتها الوفيرة من الغاز الطبيعي.