كيف تكون مديرًا ملهمًا لمرؤوسيك؟

الاثنين 25 آب 2014

كيف تكون مديرًا ملهمًا لمرؤوسيك؟

 ليس المدير هو من يرتدي بدلة ويجلس وراء مكتبه ويصدر الأوامر وينتظر تنفيذها من موظّفيه. فما هي مواصفات المدير الناجح الملهم لمرؤوسيه؟

 

يؤدّي المدير الناجح الذي يتحلّى بصفات القيادة، دورًا هامًا وفريدًا في مكان عمله. فتقع على عاتقه مسؤوليات كثيرة ويعمل على تطوير أعماله باستمرار. يطلب من مرؤوسيه أداءً عاليًا في العمل والخفاظ على أخلاقيات عالية أيضًا، مع التشديد على روح العمل الجماعي الذي يعزز القدرة التنافسية للافراد مما يؤدى إلى تحسين العمل في المؤسسة.

 

يكون المدير الناجح والملهم قادرًا على خلق الحماس وتثبيت الثقة بين موظّفيه، وتحفيزهم على العمل الجاد والمتقن. يسعى إلى تحقيق أهداف مجدّدة وبالتالي يثق بدور الأفراد الموظّفين لديه في الوصول إلى هذه الأهداف بنجاح ومن دون الخوف من مواجهة التحديات والمواقف الصعبة مهما عظمت. لهذا فهو يتواصل دائمًا مع مرؤوسيه وتجده حاضرًا في ما بينهم.

 

 

يعمل المدير الناجح والملهم على اكتساب ثقة موظّفيه لكي يكونوا أكثر ولاءً له، لذا فهو يشعرهم بالاهتمام ويشّجع نجاحاتهم ويناقش كل جديد معهم. يدلّهم على الطريق الصحيح ولا يوبّخهم على أخطائهم، بل يقدّم لهم الحلول ويحثّهم على التصحيح والتعويض.كما أنه يكون صادقًا وعلى حقيقته من دون التظاهر والتمثيل وذلك للحفاظ على الثقة.

 

 

يسعى إلى كسب احترام موظّفيه، فعندما يتصرف بطريقة أخلاقية يكون مثالاً للأخلاق العالية وبالتالي يكسب احترام الجميع، فهو يكون قدوةً لهم وهكذا يكون قادرًا على مطالبتهم بما يقوم به هو بنفسه من تصرفات محترمة وقيم والتزام. يُضاف إلى ذلك الثقافة والسعي دائمًا إلى تعلّم كل جديد وتحديث المعلومات والمهارات.

 

يكون المدير الناجح أيضًا مستعدًّا للإنصات والإجابة عن أي استفسار لدى مرؤوسيه، وابتكار طرق جديدة ومتنوّعة تناسب كل فرد. بهذه الطريقة يستطيع المدير بناء علاقة مميّزة مع موظّفيه ويساعدهم على التفوّق. كما يستطيع التعامل مع كل فرد بحسب شخصيته بشكلٍ ديبلوماسي شرط أن يبقى على طبيعته.

 

 

يستطيع المدير الفعّال أيضًا بناء مصداقية، ليس بسجلّ أعماله أو مناصبه السابقة بل المتابعة والالتزام بوعوده، وأدائه المتميّز، وتوجيهه لمرؤوسيه. وهو يستطيع حلّ المشاكل بفعالية ويجيد إدارة الصراعات بشكلٍ ذكي لمعالجة المشاكل وإيجاد الحلول الفورية.