نجيب ساويرس... سبّاق من تاريخ مصر

السبت 17 أيار 2014

نجيب ساويرس... سبّاق من تاريخ مصر

 لم يكتفِ نجيب أنسي ساويرس بمجد عائلته وثروتها الكبيرة وتاريخها العريق في امتلاك مجموعات من الشركات متعدّدة الاختصاصات (أبرزها المقاولات والاتصالات)، بل قرّر أن يكون سبّاقًا ورائدًا في بلاده مصر حتى أصبح من بين أكبر رجال الأعمال المصريين وأشهرهم. لم يستسلم للضربات والنكسات التي حلّت به وبأعماله، بل ثابر وتميّز بالتصميم والإصرار على المتابعة حتى أصبح قدوةً لرجال الأعمال. من هو هذا الرجل التاريخي، وما هي المكانة التي يحتلّها في عالم الأعمال؟

 

 

يرأس أوراسكوم

 

هو نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم متعددة النشاطات (وهي مجموعة شركات مصرية تعتبر من أضخم الشركات العربية. في الثمانينيات والتسعينيات توسع نشاط الشركة ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر وخدمات الهاتف المحمول، ليتوسّع حضور المجموعة إلى الجزائر، وتونس، والعراق، وباكستان، وبنغلادش، وإيطاليا وغيرها...).

 

يرأس نجيب ساويرس شركة اوراسكوم للاتصالات التي تمتلك بدورها العديد من شركات الهاتف الجوال في باكستان والعراق والجزائر ومصر والتي امتد نشاطها إلى العديد من دول الاتحاد الأوروبي وتضم حوالى 16 مجموعة وشركة تتخصص في أعمال الاتصالات وخدمات وأنظمة الانترنت والكومبيوتر.

 

 

دراسته وأملاكه

 

حصل على دبلوم الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا. تقدر ثروته بحوالي 30 مليار جنيه بحسب مجلة «فوربس» ويحتل المركز 91 ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم، والرابع في مصر


في الإعلام

 

 لطالما حلم نجيب ساويرس بفضائية مصرية "تليق بشعب جميل مثل شعبنا"... فخاض مؤخرًا مجال الإعلام من خلال قناة O.TVالتي تبث على القمر الصناعي المصري "نايل سات"، باعثة روحًا جديدة في الإعلام المصري والعربي بلغتها العامية وتوجهها الشبابي، وبعدها عن السياسة والدين وفق ما يقول نجيب ساويرس الذي يمتلك قناة تلفزيونية أرضية أخرى في العراق باسم "نهرين".  كما لديه شركتا إعلانات وإنتاج.