رأي السبّاق:تمديد اتفاق خفض انتاج النفط

الأربعاء 26 نيسان 2017

رأي السبّاق:تمديد اتفاق خفض انتاج النفط

 

إتفاق بين منتجي النفط على تمديد إتفاق خفض الإنتاج..

 تسود حالة من التفاؤل أسواق النفط بعد أن أوصت اللجنة الفنية المشتركة بين "أوبك" والمنتجين من خارجها بتمديد اتفاق عالمي لتخفيض إنتاج النفط لمدة ستة أشهر بعد انتهائه في حزيران (يونيو) للتخلص من تخمة في المعروض الضاغطة على الأسعار.

 

وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور فيليب ديبيش رئيس المبادرة الأوروبية للطاقة، أن اجتماع اللجنة الفنية الخاصة بمراقبة اتفاق خفض الإنتاج الجمعة الماضي كان مهما ومؤثرا وممهدا لاجتماع لجنة مراقبة الاتفاق على المستوى الوزاري قبل نهاية الشهر بحسب تأكيدات رئيس اللجنة وزير النفط الكويتي عصام المرزوق.

 

وأشار ديبيش إلى أن أهم نتائج الاجتماع هي دعم فكرة مد العمل باتفاق خفض الإنتاج لستة أشهر قادمة وهو الأمر الذي أصبح محل توافق بين كبار وصغار المنتجين على السواء خاصة أن أهداف الاتفاق لم تتحقق بعد فما زالت الأسعار بطيئة النمو والسوق في حالة تقلبات سعرية مستمرة كما أن السحب من فائض المخزونات لم يتحقق بعد بالوتيرة المرجوة.

 

وتوقع ديبيش أن يستمر السوق في حالة شد وجذب بين تأثيرات زيادة الإنتاج الأمريكي وجهود أوبك والمستقلين للحد من المعروض وأن الغلبة ستكون لتقييد الإنتاج ولكن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت لإصلاح حالة الاختلال في السوق والمستمرة على مدار السنوات الثلاث الماضية.